alexa

طاطا :اللقاء الختامي لمشروع “دعم و مرافقة النساء من أجل التمكين و المساواة و الديمقراطية ” .

طاطا :اللقاء الختامي لمشروع "دعم و مرافقة النساء من أجل التمكين و المساواة و الديمقراطية " .

مساء يوم الأحد 12 دجنبر 2021 نظمت جمعية النخلة – فم الحصن بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة الترابية أقا اللقاء الختامي لمشروع ” دعم ومرافقة النساء من أجل التمكين والمساواة والديمقراطية” (صفاء والديموقراطية)، SAFA et la Démocratie والمشروع ممول من طرف الاتحاد الأوربي ومنفذ من طرف اللجنة الأوربية للتكوين والفلاحة (CEFA).

ويندرج المشروع في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم المجتمع المدني بالمغرب ” مشاركة مواطنة”، ويتماشى مع سياق ترجمة الالتزامات الدولية للمغرب بخصوص القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
على المستوى المحلي، و في مدة 30 شهرا (من اكتوبر 2019 الى غاية أكتوبر 2021،) سعى المشروع إلى دعم جهود الفاعلين في تنزيل الخطة الحكومية للمساواة “اكرام2 ،”ويهدف إلى المساهمة في تعزيز المساواة بين الجنسين من خلال تجريب فضاءات وآليات جديدة لتنمية ثقافة المشاركة المواطنة كما إلى تقوية ودعم منظمات المجتمع المدني والمؤسسات خاصة الجماعات الترابية في تعبئة جهودها لاتخاذ اجراءات ملموسة تأخذ بعين الاعتبار المساواة بين الجنسين في السياسات العمومية القطاعية وبرامج العمل المحلية. واشتغل هذا المشروع على خمسة محاور وهي:
– المحور الأول: تقوية قدرات جمعيات وشبكات جمعيات المجتمع المدني.
– المحور الثاني: تقوية كفاءات المؤسسات المحلية خاصة الجماعات الترابية ومواكبتها في تجريب نماذج.
– للديموقراطية التشاركية.
– المحور الثالث: تمويل تداخلات ترابية من أجل تعزيز مساواة النوع.
– المحور الرابع: نشر وتثمير التجارب.
– المحور الخامس: الترافع بشأن الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي.
وقد حضر اللقاء أزيد من 50 شخص يمثلون هيئات المجتمع المدني بكل من الجماعات الترابية لكل من: تمنارت، فم الحصن، أيت وابلي، تيزونين، أقا، وطاطا بالإضافة إلى ممثلي الجماعات الترابية لكل من تمنارت، أيت وابلي و أقا وممثلة المجلس الإقليمي لطاطا ومدير مصالح جماعة لأيت وابلي.
ففي بداية اللقاء تم الترحيب بالجميع من طرف السيد الحسن رميدين رئيس جمعية النخلة والذي دكر بمختلف محطات المشروع طيلة مدته ومختلف الشركاء والانسجة التي تم تنفيذها، وبعد ذلك قدم السيد: عبد الحميد انجارن (ممثلة CEFA ) دليل المنشط/ة الذي كان نتيجة عمل مشروع صفاء، تم قام السيد: رشيد يوبي بعرض نتائج المشروع. ليقوم السيد عبد القادر بولسفان بتقديم مؤشرات النوع الاجتماعي في إطار هذا المشروع.
وفي الأخير تم عرض 3 أشرطة فيديو عن المشاريع الصغرى الممولة في إطار المشروع.
اللقاء تم تسييره من طرف ذ.ابراهيم بتبغ و تفاعل جميع الحاضرون مع جميع المداخلات التي كانت محل النقاش.
يونس حاوض

اترك رد