alexa

متى سيتم تأهيل المطرح المشترك وإغلاق مطرح الصنادلة بالقصر الكبير

متى سيتم تأهيل المطرح المشترك وإغلاق مطرح الصنادلة بالقصر الكبير

في ظل المعاناة المستمرة بالمطرح العشوائي بالصنادلة الناتجة عن تواجد النفايات ومخلفاتها وتأثيرها على الأراضي الفلاحية والأودية المجاورة، وما ينتج عن ذلك من مخاطر صحية وبيئية.
كم من سؤال كتابي طرح في الموضوع إلى وزارة الطاقة والمعادن والبيئة حول التدابير والإجراءات اللازم اتخاذها للحد من المشاكل الصحية والبيئية الناتجة عن استغلال مطرح النفايات بالصنادلة.

كما عقدت لقاءات خاصة مع السيد الوزير السابق بمقر الوزارة للبحث عن الحل المناسب لهذا المشكل، وعلى إثر ذلك، أرسل السيد الوزير فريق عمل لدارسة الإشكال مع الأطراف المعنية بالموضوع بإقليم العرائش، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجته.

وفي هذا الإطار، تم عقد اجتماعين بمقر عمالة العرائش، تحت رئاسة السيد عامل الإقليم بحضور المصالح المركزية للوزارة ومختلف المتدخلين.

وتعهدت وزارة البيئة بتخصيص 40 مليون درهم خلال سنتي 2020-2021 لمشروع تأهيل المطرح الحالي لمدينة القصر الكبير ( مطرح الصنادلة).
فضلا عن مساهمة الوزارة سابقا بمبلغ 1.5 مليون درهم لإعداد المخطط المديري لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لإقليم العرائش، الذي تمت المصادقة عليه سنة 2017؛ والذي يتضمن إنشاء مطرح مراقب موحد لإقليم العرائش خصص له مبلغ 20 مليون درهم.

بالإضافة إلى الالتزام بدعم الجماعات بالمساعدات التقنية لإعداد طلبات العروض المتعلقة بإنجاز مطرح مراقب لإقليم العرائش وتأهيل وإغلاق المطار العشوائية لكل من العرائش والقصر الكبير.
ومواكبة منها للموضوع، قامت شبكة الجمعيات البيئية بالقصر الكبير تنظيم قافلة بيئية واسبوع خاص باليوم العالمي للمياه وتاثير النفايات المنزلية على هاته المادة الحيوية ……

واذ نوجه نداء الى وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في الحكومة الجديدة ان تفعل قانون 12/03 لدراسة التاثير على البيئة والمحيط وحماية ساكنة دوار الصنادلة ومحيطه وتنزيل مشروع المطرح الموحد ….بعيدا عن المزايدات لابد من رفع الضرر لمحاربة التلوث البيئي لاقليمنا.

تقرير طاقم اخبار 7بجهة الشمال

اترك رد