alexa

فوضى في كازاخستان.إثر ارتفاع سعرالغاز وتحوّلت إلى أعمال شغب (فيديو)

فوضى في كازاخستان.إثر ارتفاع سعرالغاز وتحوّلت إلى أعمال شغب (فيديو)

وصف الرئيس الكزخي، قاسم جومارت توكاييف، المحتجين في الشوارع بـ”الإرهابيين” قائلا إنهم سيطروا على مرافق كبيرة للبنية التحتية.

واتهم توكاييف من وصفها بـ”العصابات الإرهابية” بالاستيلاء على مطار ألماتي، وخمس طائرات، طالبا مساعدة دول الجوا

وقال إنه ناشد منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وهي تحالف عسكري يضم روسيا وروسيا البيضاء وأرمينيا و;ازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان، لمساعدة بلاده.

وقال شهود عيان إن رجالا بزي الشرطة ظهروا وهم يرمون دروعهم وخوذاتهم  في كومة ويعانقون المحتجين. ورفض الرجال بزي الشرطة التحدث للمراسلين.

وذكرت وكالات “انترفاكس” و”تاس” و”ريا نوفوستي” أن كازاخستان أعلنت حالة الطوارئ، نقلًا عن بيان أورده التلفزيون الكازاخستاني.

وحثت روسيا الأربعاء على الحوار فى كازاخستان حيث خرجت تظاهرات غير مسبوقة عن السيطرة احتجاجًا على زيادة أسعار الطاقة في الدولة السوفياتية السابقة الواقعة فى آسيا الوسطى. 

وأطلقت الشرطة قنابل صوتية والغاز المسيل للدموع ضد حشد من آلاف المتظاهرين لكنها لم تنجح في منعهم من دخول المبنى، حسب صحافي في وكالة فرانس برس. واستولى المتظاهرون على هراوات ودروع للشرطة.

وقال مصدر مطلع لرويترز إن محتجين سيطروا على مطار ألماتي، كبرى مدن قازاخستان،وأضاف أن جميع رحلات الطيران من ألماتي وإليها أُلغيت مؤقتا.

في وقت سابق الأربعاء، أعلنت الحكومة الكازاخية استقالتها على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.

اترك رد