alexa

صحيفة أمريكية: المغرب يبني قاعدة للدفاع الجوي بسيدي يحيى الغرب

صحيفة أمريكية: المغرب يبني قاعدة للدفاع الجوي بسيدي يحيى الغرب

أفادت مجلة “ديفينس نيو” (Defense News) الأمريكية المتخصصة في شؤون الصناعات الدفاعية بأنها حصلت على صور للأقمار الصناعية تظهر أن المغرب يبني قاعدة دفاع جوي جديدة في منطقة سيدي يحيى الغرب.

مصادر المجلة التي رفضت الكشف عن هويتها أكدت الخبر رافضة الكشف عن الإحداثيات الدقيقة لموقع تشييد القاعدة، لأسباب أمنية.

ونقلت وكالة “الاناضول” عن الخبير المغربي في الشؤون العسكرية، محمد شقير، قوله إن مهمة القاعدة تتعلق أساسا بالحفاظ على الأنظمة الدفاعية التي اقتناها المغرب، سواء من الصين أو إسرائيل، وحتى أنظمة صواريخ باتريوت التي سيحصل عليها المغرب من أمريكا”.

وأضاف شقير أن “القاعدة أساسا وظيفتها هي التدرب على استعمال الأنظمة الدفاعية، التي وضع المغرب استراتيجيته المتعلقة بها”.

وفي يوليوز الماضي، عقد المغرب صفقة مع شركة “رايثيون” الأمريكية بقيمة 212,05 مليون دولار، لفائدة المقاتلات الحربية للقوات المسلحة الملكية المغربية، وذلك من أجل تقوية ترسانته العسكرية.

وكشفت تقارير إعلامية، نقلا عن وزارة الدفاع الأمريكية، أن الصفقة تتعلق بصنع محركات من نوع “F100-PW-229” لفائدة الطائرات المغربية الحربية، حيث من المتوقع أن يحصل المغرب على هذه المحركات في أفق سنة 2025.

وقالت تقارير إعلامية إن المغرب وقع مع إسرائيل اتفاقيات من بينها تلك المتعلقة بشراء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي “باراك 8″، الذي سبق للمغرب تجريبه ووقف على مميزاته غير المسبوقة والتي تجعله إضافة نوعية هامة لحماية سماء المملكة.

وقالت المصادر ذاتها إن الدفاع الجوي المغربي سيصبح، بعد هذه الصفقة إلى جانب أنظمة “باتريوت باك 3” وأنظمة “HQ-9” الصينية، الأقوى في المنطقة بدون منازع.

وذكرت إذاعة كان الإسرائيلية، نونبر الماضي، أن المغرب طلب شراء طائرات مُسيرة وأنظمة مضادة للصواريخ إسرائيلية الصنع، بالإضافة إلى تكليف إسرائيل بتحديث بعض طائراته المقاتلة.

وأفاد تقرير لموقع قناة 12 الإسرائيلية أن إسرائيل وقعت مع المغرب على صفقة بيع أسلحة بقيمة مئات الملايين من الدولارات.

وتشمل الصفقة، وفق التقرير ذاته، طائرات بدون طيار، رادارات لشركة “التا”، مسيرات، وأنظمة من إنتاج “سكاي لوك” لاعتراض وتحييد المسيرات، وتحسين طائرات F5 التي يستخدمها سلاح الجو المغربي، بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوية الإسرائيلية “باراك 8″، وهي منظومة يتم تركيبها غالبا على السفن، لكنها يمكن تركيبها أيضا على الأرض.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة “لاراثون” الإسبانية في تقرير سابق، إن شركة “Norinco” الصينية العملاقة والتي تعتبر من بين اللاعبين الرئيسيين في صناعة الأسلحة في العالم قد أنشأت مؤخرا شركة فرعية في الرباط.

اترك رد