alexa

اجتماع بعمالة طانطان لوضع خارطة طريق برنامج عمل يهم جماعة طانطان

اجتماع بعمالة طانطان لوضع خارطة طريق برنامج عمل يهم جماعة طانطان

بحضور عامل إقليم طنطان والمجلس الجماعي طنطان ومختلف رؤساء المصالح الخارجية ومكتب الدراسات التي اوكلت له مهمة إعداد برنامج عمل الجماعة، حيث اشرف مكتب الدراسات على تقديم أسس برنامج عمل جماعة طنطان مع ابداء جملة ملاحضات من طرف مختلف المصالح المعنية.

في كلمته الترحيبية، تناول السيد عامل الإقليم الأهمية البالغة التي يكتسيها التوفر على برنامج العمل لتحقيق تنمية المدينة، حيث أصبحت الجماعات الترابية وفق مقتضيات المادة 78 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات ملزمة بوضع برنامج العمل بناءا على منهجية تشاركية، تأخذ بعين الاعتبار الخصائص المجالية والاقتصادية والديموغرافية للجماعة، مشيرا إلى أن وضع هذا البرنامج يسعى إلى تعزيز شرعية الخيارات الاستراتيجية للجماعة، ووضع رؤية شمولية للإشكالات المطروحة، والمقاربات التي ينبغي اعتمادها في إطار تدبير معقلن للموارد المادية والبشرية، مع ضمان فعالية تنفيذ الإجراءات والمشاريع المبرمجة.

بعد عرض مكتب الدراسات المكلف بإنجاز برنامج عمل الذي ذكر بالسياق ومراحل التشخيص التي مرت منها الدراسة إضافة إلى المستجدات على المستويين القانوني والمجالي تناول الكلمة مجموعة من المتدخلين الذين ركزوا في مداخلاتهم على أهمية التخطيط الاستراتيجي والعمل وفق أهداف وبرامج دقيقة قابلة للتنفيذ تراعي حاجيات وإمكانيات المدينة وتموقعها الجديد والوظيفة التي يمكن أن تلعبها داخل محيطها الجهوي والوطني.

في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على أجندة لعقد مجموعة من اللقاءات بين مختلف المتدخلين مع حصر مجمل الاتفاقيات والمشاريع التي لم ترى النور، إضافة إلى لقاءات مع الفاعلين والمتدخلين في تنمية المدينة خلال هذا الشهر، في أفق عرض نتائج هذه اللقاءات ، من اجل عرض البرنامج على مصادقة مجلس الجماعة خلال دورة ماي.

ويعتبر برنامج عمل جماعة طنطان اليوم آلية من أليات تكريس دور الجماعة كفاعل أساسي والمسؤول الأول عن تدبير الشؤون المحلية بعلاقة مباشرة مع ظروف عيش الساكنة، وان كان غالبا ما يظل تراب الجماعة مجال تدخل عدة فاعلين، ويكون موضع عدة أعمال ومشاريع وبرامج، لاسيما تلك التي تقوم بها مصالح الدولة والمؤسسات العمومية. وكذلك أيضا التي تقوم بها الجماعات الترابية الأخرى (الجهة والعمالة أو الإقليم)، في إطار ممارسة اختصاصاتها حيث تنجز أعمالا تهم المجال الترابي للجماعة.
وقد أكد السيد عامل إقليم طنطان ومختلف المتدخلين على ضرورة وأهمية برنامج العمل وسبل التسريع به خاصة وان مدينة طنطان لم تنل حظها لحد الان في مسار التنمية رغم الجهود المبذولة.

اترك رد