alexa

تنظيم السير والجولان واحداث مواقف السيارات من اختصاص الجماعة الحضرية للقصر الكبير من سيرفع الضرر على المواطن ؟

تنظيم السير والجولان واحداث مواقف السيارات من اختصاص الجماعة الحضرية للقصر الكبير من سيرفع الضرر على المواطن ؟

في اطار الديمقراطية التشاركية واعدادكم لمخطط عمل الجماعة الحضرية المقبل لسنة 2022/2027، للقصر الكبيرمن حق ابداء الراي والتشاور مع الساكنة.
و من أحد مطالب الساكنة المهمة من أجل تطوير مداخيل الجماعة والنهوض بها وهيكلة قطاع {حراس السيارات والمواقف العمومية }وبناء على تاسيس العمل التشاركي الجاد مع هذه الفئة من شباب المدينة الذي نخرته البطالة ولكي يشتغلوا في اطار قانوني خدمة للمرتفقين .
يجب اتخاذ مقرر جماعي للبدء في التسوية الفردية او وضعية مستعملي مواقف السيارات والدراجات النارية بتراب الجماعة. وقد يتم تحسين مداخيل الجماعة وتحسين ظروف بعض فئات المجتمع القصري الذي يشتغل في هذا القطاع وكل هذا يدخل في برنامج التاهيل الحضري بتنسيق مع عامل اقليم العرائش وباشامدينة القصر الكبير.

هناك قوانين تنظم عملية كراء مواقف السيارات التابعة للجماعات الترابية، وهذا حق للجماعة لا يمكن أن ينكره عليها أحد، فالمادة 83 من القانون رقم 113-14 تنص على أنه ” تقوم الجماعة بإحداث وتدبير المرافق والتجهيزات العمومية اللازمة لتقديم خدمات القرب في مجموعة من الميادين منها ” السير والجولان وتشوير الطرق العمومية ووقوف العربات …” ، وهذا الاختصاص المنوط بالجماعة تؤكده أيضا المادة 100 من نفس القانون وتجعله من ضمن المجالات التي يمارس فيها رئيس الجماعة مهامه المرتبطة بالشرطة الإدارية.
أما طريقة تدبير هذه المرافق فيجب أن تتم حسب المادة المذكورة عبر سبل التحديث المتاحة للجماعة ولا سيما عن طريق التدبير المفوض أو إحداث شركات التنمية المحلية أو التعاقد مع القطاع الخاص.

وتلجأ الجماعة أثناء كراء مواقف السيارات إلى مسطرة طلب العروض التي تتم وفقا لمقتضيات المرسوم 2.12.349 الخاص بتحديد شروط وأشكال صفقات الدولة ، كما يمكن اللجوء أيضا إلى السمسرة العمومية من أجل كراء هذه المواقف. وسواء تعلق الأمر بطلبات العروض أو السمسرة العمومية فإن ذلك يتم عبر كناش للتحملات يتضمن جميع الحقوق والواجبات التي سيتحملها مسير مواقف السيارات بما فيها التسعيرة التي يمكنه أن يستخلصها من أصحاب السيارات.

باتخاذ الرئيس المتعين في امر تحديد مواقف السيارات وتنظيم العاملين بها سيتم الحفاظ على مداخيل الجماعة وتقنين استغلال الملك العمومي واعطاء للمواطن القصري انطباع الغيرة والحب للمدينة.

اعداد ومواكبة / المهدي السباعي

اترك رد