الاكديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة.

الاكديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة.

لبنى موبسيط

احتضنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة اللقاء السادس عشر للفريق التقني الجهوي يومي الأربعاء والخميس  16 و17 فبراير 2022، برئاسة السيد محمد جاي منصوري مدير الأكاديمية الجهوية وبحضور السيد خالد شنقيطي ممثل منظمة اليونسيف، والسيد طارق البوزياني عن مديرية التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي والسادة المديرون الإقليميون بالجهة والمنسق الجهوي لبرنامج التعاون ونظرائه الاقليميين  بالجهة والسادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية.
وفي كلمة افتتاحية بالمناسبة، أكد السيد مدير الأكاديمية أن اللقاء يندرج ضمن برنامج التعاون مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة اليونسيف UNICEF، التي تعتبر من الداعمين لمشاريع الجهة، وساهمت في إنتاج مجموعة من الوثائق والدلائل واقتناء بعض التجهيزات للمؤسسات التعليمية وتأهيل أخرى. كما تم خلال اللقاء استعراض منجزات برنامج التعاون خلال سنة 2021 ، ودعا إلى بذل المزيد من الجهود خصوصا على الجانب المتعلق بالشق البيداغوجي والتربوي.
أما ممثل مديرية التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي بالوزارة، فأبرز في مداخلته عبر تقنية التناظر المرئي، على  أهمية هذه اللقاء لكونه فرصة لعرض حصيلة السنة الماضية والوقوف على مكامن القوة وكذا نقط الضعف والعمل على تجاوزها. كما أشاد بالعمل الجاد والمتميز للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس في هذا البرنامج.
وتم خلال هذا اللقاء أيضا تقديم حصيلة برنامج التعاون لسنة 2021، والتوجهات العامة لبرنامج سنة 2022، حيث توزع المشاركون على ورشات لإعداد ومناقشة خطة العمل لبرنامج التعاون حسب المجالات التالية:
التعليم الاولي؛
التربية الدامجة؛
مدارس الفرصة الثانية الجيل الجديد؛
تمدرس أطفال المهاجرين؛
المهارات الحياتية؛
المشروع الشخصي UPSHIFT؛
الحكامة والتواصل.
وعرف اليوم الثاني من اللقاء، تقديم عروض تناولت الدراسات الوطنية حول الزمن المدرسي والتعليم في زمن كوفيد، وتمدرس الفتاة بجهة سوس ماسة، تلاها بعد ذلك مناقشة عامة وتقديم خلاصات اللقاء.

اترك رد