سلايدشوسياسة

الجيش الإسرائيلي يعين أول ملحق عسكري إسرائيلي في المغرب

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، تعيين ملحق عسكري بالمغرب، في خطوة وصفها بـ”التاريخية”، سترفع “مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين”.

ووفق بيان أصدره الجيش، “قرر رئيس هيئة الأركان العامة هرتسي هليفي، تعيين شارون إيتاح، ملحقاً عسكرياً أول في المغرب، في خطوة ترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين”.

و”سيقيم الملحق العسكري في الرباط، وسيتولى مهمة تطوير وتعزيز العلاقات الأمنية كافة مع المغرب، على أن يتولى رسمياً المهمة في الأشهر المقبلة”، حسب ذات البيان.

ووصف جيش الاحتلال الخطوة بأنها “تاريخية، في إطار العلاقات العربية وإسرائيل مع تعيين الملحق العسكري الأول في المملكة المغربية”، وفق ذات المصدر.

وقال الجيش إن الخطوة “جاءت تتويجاً لعدة خطوات شهدها العامان الماضيان، تجسدت بزيارة كبار القادة العسكريين وإجراء عدد من التدريبات المشتركة، كان آخرها، الأسد الأفريقي، بمشاركة قوات النخبة (بالجيش الإسرائيلي) على أرض المغرب.
ولفت إلى أن “الملحق العسكري إيتاح من أصول عائلة يهودية عاشت في المغرب، يتحدث اللهجة المغربية، وكان قد زار المغرب في العام المنصرم. واليوم هو يشغل منصب قائد لواء حيفا في الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلي”.

وفي هذا الصدد، قال مصدر عسكري إسرائيلي: “هذا التعيين التاريخي هو مثال لعمق التعاون وجهوزية الجيشين لبناء علاقة طويلة المدى تقوم على الثقة المتبادلة”.

وحتى الساعة 14:45 ت.غ، لم يصدر أي بيان رسمي عن المغرب بخصوص تعيين ملحق عسكري إسرائيلي لديه.

وشهد المغرب في النصف الأول من عام 2023 زيارات مختلفة لوزراء إسرائيليين ومسؤولين في القطاع الخاص ووفود سياحية، شملت 4 وزراء و3 مسؤولين عسكريين كبار ورئيس الكنيست.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقّعت الحكومة المغربية “إعلاناً مشتركاً” مع تل أبيب وواشنطن، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أميركي للعاصمة الرباط.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى