ابن جرير: جمعية شروق لادماج النساء بتنسيق مع جمعية حركة التويزة يعلنان خلق جماعة ترابية شبابية موازية

ابن جرير: جمعية شروق لادماج النساء بتنسيق مع جمعية حركة التويزة يعلنان خلق جماعة ترابية شبابية موازية

إدريس دحمان

في إطار مشروع لنساهم جميعا في الرفع من تمثيلية النساء في المشاركة السياسية باقليم الرحامنة بشراكة مع وزارة الداخلية وصندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء ، احتضن الفضاء المتعدد الوظائف للنساء شروق بابن جرير دورة تكوينية لفائدة مجموعة من الشابات والشباب يومي 16و17 مارس 2022 ضمن برنامج اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن مارس من كل سنة
و قد تموحرت هذه الدورة التكوينية حول موضوع “مقاربة النوع من خلال القوانين التنظيمية للجماعات الترابية “من تأطير الفاعل الجمعوي ذ عبد الجليل الوصيل.
و خلال هذه الدورة التكوينية التي ركزت على القوانين والتشريعات ذات الصلة بالجماعات الترابية وكيفية إدماج مقاربة النوع وشرح أهمية تنزيل هذه المقاربة وكيفيات إدماجها في السياسات والبرامج الترابية. وماذا جاءت به القوانين التنظيمية المتعلقة بمجالس الجهات (111.14)و مجالس العمالات والاقاليم (112.14) و الجماعات التربية المحلية (113.14).
الورشة التدريبية هاته ركزت كذلك على اهمية الاختصاصات الذاتية للجماعات الترابية بمستوياتها الثلاث ومدى تنصيصها على ادماج مقاربة النوع في برامج تنمية الجماعات الترابية بشكل عرضاني.

و قد اختتمت أشغال هذه الدورة باصدار مجموعة من التوصيات من طرف المشاركين والمشاركات و اهمها العمل على خلق جماعة موازية من الشباب والشابات لمدينة ابن جرير بمقاربة تعتمد المناصفة بين الجنسين ب31 شابة وشاب من الفعاليات الشبابية بالمدينة، من مهامها مواكبة عمل المجلس الجماعي للمدينة من اجل المساعدة على إعمال مختلف المقاربات النوع والمقاربة التشاركية والمقاربة الحقوقية مع الانخراط المسؤول والواعي في ارساء الاليات التشاركية للحوار والتشاور العمومي. و قد تبنت هذه المبادرة واحتضنتها وتَ تأطير المساهمين والمساهمات فيها كل من جمعية حركة التويزة ابن جرير، و جمعية شروق لادماج النساء في وضعية صعبة بابن جرير، كجمعتين تتبنيان ضمن اهدافهما التنمية الديمقراطية والمساهمة في ترسيخ المشاركة المواطنة.

اترك رد