بايتاس.. المغرب يتوفر على مخزون للقمح يكفي لخمسة شهور

بايتاس.. المغرب يتوفر على مخزون للقمح يكفي لخمسة شهور

أعلن مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن مخزون القمح اليوم في المغرب يصل خمسة أشهر، مؤكدا أن الحكومة لن يكون بإمكانها الآن تنزيل مشروع المخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية، لغياب التمويلات وارتفاع الأسعار.
وشدد الوزير على أن “الأحداث الدولية التي يعرفها العالم رفعت الأسعار، رغم غياب توترات إقليمية في شرق أوروبا، ورغم أننا بعيدون عن منطقة الحرب، والدليل هو أن الارتفاع مستمر ولا نعرف أين سيقف”.
وأوضح بايتاس، في الندوة الصحافية التي تلت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن “مشروع المخزون الاستراتيجي من المواد الأساسية، هو توجيه من صاحب الجلالة في افتتاح الدورة البرلمانية”.

وأضاف، “بالفعل منذ أن أعطى الملك تعليماته، شرعت الحكومة في نهاية أكتوبر الماضي في وضع تصور للمخزون، وآنذاك كانت الوضعية طبيعية قبل أن ترتفع الأسعار بشكل مهول”.

ويرى المسؤول الحكومي، أن وضع مخزون استراتيجي للمواد الأساسية، “يتطلب سياسات عمومية جديدية لضبط التحكم في المواد، والظروف المناخية في بداية السنة لم تكن مناسبة بفعل الجفاف”.

وقال بايتاس أيضا، “أن تتزل مشروع المخزون الاستراتيجي في وضعية الغلاء، فهو أمر صعب للغاية، فجميع المواد الأساسية المعنية بالمخزون الاستراتيجي كلها تعرف ارتفاعا في الأسعار”.

اترك رد