بوعياش تحاضير بكلية ايت ملول في موضوع خصوصيات التشريع المغربي والملاءمة مع التشريع الدولي

بوعياش تحاضير بكلية ايت ملول في موضوع خصوصيات التشريع المغربي والملاءمة مع التشريع الدولي

سعيد بلقاس/اخبار7

شهد رحاب كلية العلوم القانونية والقانونية والإجتماعية، بحر الأسبوع الجاري، تنظيم محاضرة في موضوع “خصوصيات التشريع المغربي والملاءمة مع التشريع الدولي: حقوق الإنسان نمودجا “، وذلك بتنسيق مع ماستر الصياغة القانونية و تقنيات التشريع بذات الكلية.

وقد القى المحاضرة الاستاذة امينة بوعياش رئيسىة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تطرقت خلالها الى مدى ملاءمة النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل مع المعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان التي صادقت عليها المملكة أو انضمت إليها، خصوصا التوصيات الصادرة عن أجهزة الأمم المتحدة لا سيما منها آليات المعاهدات والتوصيات الصادرة.

وتطرقت بوعياش في كلمتها، الى الحديث الى علاقة المجلس وبالمستوى الدولي، حيث يحرص المجلس، في نطاق صلاحياته، على التعاون والشراكة مع منظومة الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها والمنظمات الدولية الأخرى والمؤسسات الوطنية الأجنبية المختصة بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، ويعمل على تعزيز دور المملكة في هذا المجال على الصعيد الدولي.

مبرزة، أن المجلس يعمل على تشجيع مواصلة مصادقة المملكة على المعاهدات الدولية والإقليمية المتعلقة بحقوق الإنسان أو الانضمام إليها، كما يساهم في إعداد التقارير التي تقدمها لأجهزة المعاهدات والمؤسسات الدولية والإقليمية الأخرى المختصة طبقا للالتزامات الدولية للمملكة وتعهداتها.

وفي اختتام هذا اللقاء الذي حضر اساتذة وأطر كلية ايت ملول، وثلة من اساتذة القانون بكلية الحقوق بجامعة بن زهر اكادير، والطلبة الباحثين وعموم المهتمين بالشأن القانوني فتح باب المناقشة حيث القى الحاضرون اسئلة واستفسارات ذات الصلة بموضوع المحاضرة.

اترك رد