جمعية افيان بتسكدلت تحتفل باليوم العالمي لشجرة الاركان

جمعية افيان بتسكدلت تحتفل باليوم العالمي لشجرة الاركان

سعيد بلقاس/اخبار7

نظمت جعية افيان للتنمية والتضامن، بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لشجرة الاركان، لقاءا جمع ساكنة دوراي افيان وأيت يعقوب ، أطره إطار من مصالح المياه والغابات بالدائرة الجبلية ايت باها، بمعية حفيض اشافي وسعيد بلقاس رئيسي جمعيتي الدوارين المذكورين.

وقد تم خلال هذا اللقاء، التذكير بقيمة ورمزية شجرة الاركان بالمنطقة، خاصة بعد صنيف شجرة الأركان كتراث ثقافي لامادي للبشرية من قبل (اليونسكو) سنة 2014 ، وكنظام للتراث الزراعي العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) سنة 2018، وكذا التطرق الى مجهودات الدولة في مواصلة الجهود لدعم تنمية هذه السلسلة خلال العشرية المقبلة كجزء من تنفيذ استراتيجيات الجيل الأخضر وغابات المغرب، وذلك وفق توجيهات النموذج التنموي الجديد، من أجل مغرب مستدام، يحرص على المحافظة على موارده.

وقد تم خلال هذا اللقاء التواصلي، الخروج بتوصيات تم الإتفاق بشأنها مع الأطراف الثلاثة الحاضرة، من ضمنها الاتزام بحماية شجرة الاركان من كل اشكال الرعي الجائر،تشكيل لجنة مكلفة بالحراسة اليومية ومتابعة المخالفين وتحريك المساطر القانونية ضدهم، تم غلق مجال اركان ومنع رالرعي الجائر مع تنظيم فترة الأكدال.

يذكر، أن غابة أركان في المغرب، تُشكل ثمانية عشر بالمئة تقريباً من مساحة الغابات في المغرب، والنسبة الأغلب من الغطاء النباتي في منطقة سوس الأطلس الصغير، وذلك على مساحةٍ تُقارب 21 كيلومتراً مُربعاً، وتُشكل أشجار الأركان مصدات طبيعيةً للرياح، ما يحد من زحف ظاهرة التصحر في تلك المناطق، وقد شهدت حلقة التثمين تطورا هاما في عدد التعاونيات والوحدات العاملة في هذه السلسلة ، مسجلة رقم معاملات تجاوز مليار درهم. وفيما يتعلق بالتسويق، سجلت صادرات الأركان ارتفاعا ملحوظا في قيمتها رغم تداعيات الأزمة الصحية العالمية، علما أن قيمة صادرات الأركان بلغت ما يناهز 31 مليون دولار في سنة 2021

اترك رد