الإعلان عن شبكة افريقية للوكالات الحضرية بمبادرة من المغرب

الإعلان عن شبكة افريقية للوكالات الحضرية بمبادرة من المغرب

سعيد بلقاس: اكادير
أطلقت فدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب “مجال” بتعاون مع وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، مبادرة لتكوين شبكة للوكالات الحضرية والمؤسسات المماثلة المكلفة بالتخطيط الحضري بافريقيا.
وقد تم الاعلان عن هده المبادرة، خلال أشغال اليوم الدراسي حول التخطيط الحضري الدي نظمه المغرب ضمن فعاليات قمة “كيسمو” بكينيا، وذلك في اطار اشغال قمة المدن الافريقية 9 والتي انتهت أشغالها الاسبوع الفارط، حيث عرفت هاته المبادرة، انخراط عدد من المؤسسات والهئيات المنتمية الى اكثر من10 دول، تنتمي الى مختلف المناطق بالقارة السمراء.
ومن جانبه قال امين الإدريسي بلقاسمي رئيس مبادرة “مجال” ومدير الوكالة الحضرية لاكادير، أن هدف هده الشبكة، يروم الى تعزيز التعاون في ميدان التخطيط الحضري وجعله وسلية وناجعة لمساعدة الجماعات الترابية الإفريقية، في تأطير وتوجيه التنمية الحضرية للمدن بشكل يمكن من تحقيق مقتضيات الأجندة الحضرية الجديدة، وأهداف التنمية المستدامة الشاملة.
وأوضح رئيس مبادرة “مجال” ، أن هاته مشاركة تعد فرصة جديدة في سياق تعزيز التوجه الإستراتيجي للمغرب الذي يطمح الى توطيد التنمية البشرية المستدامة والمندمجة لافريقيا وذلك في اطار عالم متعدد الأقطاب وتنافسية حرة، مبرزا، أن ورشة “كيسيمو” ستعزز روح الشراكة التي تحرك المدن المغربية والإفريقية، في انسجام تام مع المحاور التي ترتكز على مقاربة مجال وعلى الخصوص تعاضد الكفاءات في مجال التعمير وتشجيع الشراكة، ورفع التحديات المستقبلية للمدن وذلك في اطار تحقيق انصاف حضري وتخطيط مضبوط وادماج البعد البييئ وتقليل المخاطر.
يشار تعززت شبكة مجال منذ انشائها سنة 2006 بانضمام اجيال جديدة من الوكالات الحضرية ناهزت الثلاثين، والتي إحدتث في اطار سياسة القرب المعتمدة من طرف السلطات العمومية، حيث تهدف الى تعزيز فرص الشراكة والتعاون على الصعيدين الوطني والدولي.

اترك رد