اقليم زاكورة: انطلاق تنزيل برنامج اوراش و البداية من دائرة تنزولين

اقليم زاكورة: انطلاق تنزيل برنامج اوراش و البداية من دائرة تنزولين

اعطيت صباح اليوم الاربعاء 01 /06/2022 الانطلاقة الرسمية لبرنامج اوراش والذي حضره الكاتب العام لعمالة زاكورة مرفوقا برئيس المجلس الاقليمي واعضاء اللجنة الاقليمية للبرنامج .
و يذكر ان برنامج اوراش بزاكورة يظم مستويين الاول خاص بكل جماعة على حدة و الثاني ما اطلق عليه برنامج الاقطاب ،وقد عبر مختلف الجمعيات و التعونيات المشاركة من خلال اجتماع خصص للانطلاقة الفعلية للبرنامج بدائرة تينزولين على استعدادهم لتنزيل هذا الورش و خصوصا الاوراش المسندة لهم على الوجه الاكمل .
وجدير بالذكر ان البرنامج سيوفر عددا من فرص الشغل على صعيد جميع الدوائر و الجماعات التابعة لها . و مما لا شك فيه ان هذه الاوراش دات بعدين البعد الاول خلق فرص شغل لامتصاص ظاهرة البطالبة التي يتخبط فيها شباب الاقليم خصوصا فئة المعطلين و البعد الثاني ذو شقين تأهيلي و اجتماعي ، له وقع ايجابي بخصوص تأهيل الرأس مال البشري وتنمية الاجيال الصاعدة لارتباطها بالمجال التنموي على سبيل المثال لا الحصر النظافة التي لها علاقة بمحاربة الامراض البيئية كمرض ليشمانيا الذي تعرفه مناطق الاقليم خصوصا في فصل الصيف . كما سيهتم هذا البرنامج بصباغة و تزيين بعض الشوارع و المؤسسات العمومية . بالاضافة الى الأرشفة و الرقمنة و الدعم التربوي .
و يعتبر عدم تغييب الشق الفلاحي في هذا البرنامج ميزة جعلته الرائد من بين جميع اقاليم الجهة حيت عملت اللجنة الخاصة بادراج تعشيش و تنقية السواقي خصوصا و ان واحات الاقليم تعرف عدة حرائق حيت ان تعشيش النخيل سيلعب دورا هاما في محاربة الحرائق
و حسب مصادر مطلعة فان الانطلاقة الفعلية لهذا الورش في تجربته الاولى التي حددة لها مدة زمنية تصل الى أربعة شهور ، ستستمر هذا الاسبوع بباقي الدوائر التابعة للاقليم بما فيها دائرة تامكروث التي شهدت اليوم لقاء تحسيسيا للجمعيات و الاطر التي تم اختيارها في شق الارشفة و الدعم و التنشيط الثقافي و التربوي .
متابعة عبد السلام قويدر امحاميد الغزلان

اترك رد