وقفة احتجاجية بزاكورة للمطالبة بعرض سجين على طبيب مختص لتدهور حالته الصحية

وقفة احتجاجية بزاكورة للمطالبة بعرض سجين على طبيب مختص لتدهور حالته الصحية

اثار الوضع الصحي للسجين الدكتور ع-س في السجن المحلي لاقليم زاكورة ، قلق عدة هيئات حقوقية و مدنية بالاقليم، وقد نظمت عائلة السجين وقفة حضرتها الجمعية المغربية لحقوق الانسان والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الانسان فرع زاكورة و القبائل المتضررة من التحديدات الأولية نشرت بالجريدة الرسمية تحت رقم7077 بتاريخ 28 مارس 2022 و التي كانت السبب وراء متابعة السجين ع – س وبعض اقارب المعتقل.
انطلقت الوقفة الاحتجاجية التضامنية مع السجين يومه الخميس 16 يونيو 2022 ابتداء من الساعة السادسة و النصف مساء، الى حدود الثامنة مساء و قد طالب المتضامنون من خلال الشعارات التي رفعوها بالالتفات الى وضعه الصحي المتدهور والمنهار بشكل سريع من بينها : ( هاذا عار هذا عار حالة العباس في خطر – اعلاش جينا و احتجنا العباس ضربوه لنا ) داعين المسؤولين كل من موقعه الى التدخل للكشف عن اسباب هذا التظهور وفتح تحقيق نزيه في ما تم تداوله من كونه قد تعرض للضرب القوي على مستوى الرأس نتج عنه فقدانه للوعي.

وجدير بالذكر انه تم اعتقال المعني على خلفية مداخلته امام المتظاهرين والتي كشف خلالها على عدة خبايا مطالبا السلطات التحقيق فيما يجري بجماعة امحاميد الغزلان و ما يحاك و يحبك في الظلام خصوصا ما يتعلق بالتحديدات التي اعتبرها الجميع ملتبسة و بمثابة سطو على اراضيهم دون وجه حق خصوصا و انهم يتوفرون على وثائق و محاضر تثبت ملكيتهم عليها.
وقد صرح احد افراد اسرة المعتقل س-ب الذي قام بزيارته يومه الاربعاء 6 يونيو 2022 أن اخيه ضرب على رأسه بعنف مما جعله يسقط في غيبوبة لمرتين على حد تعبيره.
و مما تجدر الاشارة اليه هو ان احد اقارب السجين قام بزيارته تزامنا مع نقله الى المستشفى الاقليمي يومه الثلاثاء 14 يونيو 2022 و اكد حسب تصريحه ان حالته الصحية متدهورة جدا مما يستدعي نقله على وجه السرعة لتلقي العلاج لدى طبيب مختص خارج المستشفى المحلي، لكونه لم يتفاعل سواء بالكلام او الاشارة على حد قوله.
تبقى الاشارة الى ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع زاكورة قد اصدرت بيانا بتاريخ 06 يونيو 2022 يعتبر هو الثاني بخصوص قضية السجين ع-س عنونته بالبيانات الكاذبةالتي تفضحها الحقيقة المدوية و الاوضاع المزرية توضيحا لما جاء في بيانها الاول الذي تم تكذيبه و الذي حمل عبارات تعرض السجين ع – س لنوع من التعسف وصف بالاعتداء غير المتعمد . كما ان عضو العصبة المغربية و اثناء مداخلته صرح ان لجنة من المجلس الوطني لحقوق الانسان انتقلت من الراشيدية لزيارة السجين و من المنتظر ان تخرج ببيان.
مراسل أخبار7 زاكورة امحاميد الغزلان

اترك رد