ساكنة زاوية الهناء امحاميد و قصور تنتفض ضد مهرجان ايقاعات الموسيقى التقليدي

ساكنة زاوية الهناء امحاميد و قصور تنتفض ضد مهرجان ايقاعات الموسيقى التقليدي

احتضنت ساكنة امحاميد الغزلان لثلاثة ايام ايقاعات الموسيقى التقليدية من 23 الى 25 شتنبر الجاري . ايدانا بانطلاق النسخة الاولى لمهرجان اطلق عليه اسم مهرجان زمان للأغاني التقليدية نظمته جمعية جدور الصحراء بالمشاركة مع مؤسسة امريكية . وقد اقيمت موائد شعرية و وصلات من الفنون المحلية الى جانب بعض الاهازيج الافريقية خلال فترة الزوال ، الى جانب سهرات ليلية بمنصة المهرجان .

و تزامنا مع هذا المهرجان نظمت ساكنة زاوية الهناء و بعض القبائل المتضامنة وقفات سلمية ليلية و بالزوال لثلاث ايام متتالية احتجاجا على اقامة المهرجان على عتبات دوارهم لعدة اسباب حسب قولهم :ازعاج الساكنة والتأثير السلبي على النمط المحافظ و البيئة و خوفا عن ابنائهم من ما يصاحب المهرجانات بصفة عامة من قابلية للانحراف و تدني الاخلاق مطالبين السلطات بالأخد بعين الاعتبار نمطهم المحافظ ، وكون الدوار يحيط به ظلام دامس تصعب من خلاله المراقبة والعمل على تغيير مكان المهرجان الى مركز امحاميد الغزلان حفاظا كذلك على البيئة و الطابع المحلي للواحة
الى ذلك فقد اوصت السلطات المحلية و الاقليمية بعدم وضع منصة المهرجان بجانب القصر و هو ما عرف أخد و رد من طرف المنظمين مما دفع ساكنة زاوية الهناء الى الاحتجاج و الاعتصام الليلي .
وقد لقي هذا المهرجان ترحيبا من طرف بعض السكان في حين عارضه البعض لسبب واحد كونه سينظم بوسط الواحة و بجانب احد الدواوير المحافظة .
و تجدر الاشارة الى ان ساكنة القصر المتضرر وضعت تعرضها بمجموعة من المؤسسات المحلية و الاقليمية على مكان المهرجان قبل تاريخه بحوالي اسبوع لتفادي ارباك منظميه.
مراسل أخبار7 زاكورة امحاميد الغزلان

اترك رد