أوراش: الهلال الأحمر يطلق حملة تحسيسية واسعة للوقاية من خطورة الكلاب الضالة ولسعات العقارب بالرحامنة

أوراش: الهلال الأحمر يطلق حملة تحسيسية واسعة للوقاية من خطورة الكلاب الضالة ولسعات العقارب بالرحامنة

إبن جرير : إدريس دحمان

في إطار برنامج أوراش الذي يهدف إلى خلق فرص عمل مباشرة ولمدة محدودة لفائدة الاشخاص الذين يجدون صعوبة في الادماج في سوق الشغل أو الاشخاص الذين فقدوا مورد عيشهم بسبب أزمة جائحة كوفيد-19، أطلق المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بالرحامنة حملة تحسيسية واسعة للوقاية من خطورة الكلاب الضالة ولسعات العقارب وكذا معالجة المستنقعات والآبار.

وحسب طارق بنحسي رئيس المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بالرحامنة فمن المرتقب أن تشمل هذه الحملات التحسيسية، التي كانت صباح اليوم بالسوق الاسبوعي لمدينة ابن جرير، مختلف جماعات الإقليم بالتركيز على المؤسسات التعليمية والأسواق والفضاءات العمومية بهدف توعية التلاميذ والمواطنين بشأن خطورة داء الكلب والوقاية من لسعات العقارب ولدغات الثعابين بالإضافة إلى معالجة المستنقعات والآبار.

حيث أكد بنحسي أن أنشطة التثقيف والتوعية بشأن سلوكيات الكلاب والوقاية من العض التي تستهدف الأطفال والبالغين سواء بسواء امتدادا أساسيا لبرنامج التطعيم المضاد لداء الكلب الذي تشرف عليه وزارة الصحة، ويمكن لهذه الحملات التحسيسية أن تخفض معدلات الإصابة بداء الكلب البشري والأعباء المالية الناتجة عن علاج عض الكلاب. وتشمل أنشطة إذكاء الوعي بشأن الوقاية من داء الكلب ومكافحته في بإقليم الرحامنة، التثقيف والإعلام بشأن تحلي أصحاب الحيوانات الأليفة بالمسؤولية، وسبل الوقاية من عض الكلاب، وتدابير الرعاية الفورية والاسعافات الأولية الأساسية بعد التعرض للعض بالإضافة إلى ضرورة الالتحاق السريع والمباشر بأقرب مركز صحي.

خاصة في ظل إنتشار الكلاب الضالة في مختلف أنحاء الإقليم وباقي المدن المغربية بطريقة لافتة للنظر، مما يعرض حياة البعض للخطر، ويزيد من احتمالية التعرض للعض، من بعض الكلاب “المسعورة”، والتي تسبب الإصابة بمرض “السعار”، وهو فيروس خطير وقاتل.
كما تم التركيز في عملية التحسيس على نصح الاباء وأولياء الامور بضرورة حماية أطفالهم الذين تفصل بينهم وبين المدرسة مسالك تتخذها الكلاب الضالة مأوى لها.

وبخصوص لسعات العقارب أشار بنحسي الى أن متطوعي الهلال الأحمر المغربي بالرحامنة لهم تجربة كبيرة في المجال حيث شاركوا منذ سنتين في حملات تحسيسية تحت اشراف السيد عزيز بوينيان عامل صاحب الجلالة على الإقليم، كما سبق وأن تلقوا تكوينات وتدريبات لكيفية تحسيس المواطنين بخطورة لسعات العقارب ولدغات الثعابين.

وفي الأخير أكد رئيس المكتب الإقليمي أن متطوعات ومتطوعي الهلال الأحمر المغربي المشاركون في هذه الحملات في إطار برنامج أوراش يتلقون تكوينات مستمرة في المجال المعرفي وفي طرق واساليب التحسيسي والتعامل مع المواطنين بالإضافة إلى تكوين بيداغوجي للفرق التي ستشرف على تأطير التلاميذ بالمؤسسات التعليمية التابعة للإقليم.

اترك رد