أستاذ بونا الحسن رئيسا لنقابة المحاميين بالجمهورية الإسلامية الموريتانية


بقلم : عبدالله حافيظي السباعي

مساء يوم السبت 16 دجنبر 2023 تناولت صحبة المدير العام لبنك الوفاء بموريتانيا السيد محمد بوبريك الجراري طعام العشاء بمنزل نقيب المحامين بالقطر الموريتاني الشقيق الاستاذ بونا الحسن

استقبلنا النقيب بونا الحسن بابتسامته المعهودة المنبثقة من اعماق القلب بدون نفاق ولا تزلف

النقيب بونا الحسن جمعتني معه صداقة مند تأسيس الرابطة العالمية للشرفاء الادارسة وابناء عمومتهم ومحبيهم سنة 2007 والتي كان ولا زال يحتل منصب نائب لرئيس المجلس العالمي للرابطة وانا اعود بالله من قول أنا اميناً عاما لها … رجل متواضع من محتد مبارك من جهة الاب أصول إدريسية حسنية شريفة ، ومن جهة والدته عائلة الأمير ولد سوييد  احمد حيث اجتمعت في الرجل الشرف والشهامة  وكما يقول المثل العرق دساس فالنقيب الاستاذ بونا الحسن ورث الكرم من اجداده الشرفاء الادارسة دمت الاخلاق كريم المائدة تراه إذا جئته متهللا كأنك تعطيه الذي انت سائله … فليتقي الله سائله

وورث الشجاعة والإقدام من أخواله أمراء ادرار الذين لا زالوا يحتفظون بظهائر  الملوك العلويين الاشاوس معتزين بها بدون مركب نقص يعيشون مرفوعي الرأس شديدي الأنفة معتزين كل الاعتزاز بأنفسهم

النقيب الاستاذ بونا الحسن رجل المواقف الصعبة يحب الخير للجميع لا ينافق ولا يجامل لا يتزلف للسلطات معتمد على نفسه ولا يسعى إلا للكسب الحلال

اول مرة يترشح لنقابة المحاميين في موريتانيا لم تساعده الدولة وقاد هو حملة انتخابية نظيفة وبقيت الدولة على الحياد لينجح هو بكل استحقاق نجاحا مستحقا  بفارق كبير ازيد من ثمانين صوتا على منافسه

شرفه رئيس الجمهورية سيدي محمد ولد الشيخ الغزواني باستقبال كبير بمقر القصر الرئاسي صحبة اعضاء مكتبه الاثنى عشر وهو استقبال ينم على ان السلطات العليا في البلد راضية على نتائج انتخابات نقيب المحامين بالجمهورية الاسلامية الموريتانية

في سنته الاولى استطاع الحصول على قطعة ارضية في قلب مدينة نواكشوط وهو الان يعمل جادا على الحصول على اعتمادات بنائها من المنظمات الدولية المانحة

كما قام بتمثيل النقابة في عدة مؤتمرات خاصة في الأردن والجزائر وتونس وهو يتأسف لان النقابات المغربية رغم أهميتها واهمية رجالاتها  تتعفف عن المشاركة في كل التظاهرات تاركة نقابات الجزائر تصول وتجول كما تريد

النقيب الاستاذ بونا الحسن درس بكلية الحقوق بفاس وولج مهمة المحاماة لأنه يحب المهنة كما  يحب المغرب وأسرته لا تقضي عطلها السنوية إلا في المغرب وهو محامي لعدة ابناك منها الابناك  المغربية المتواجدة في موريتانيا كما انه يشجع كل  اخوانه           وأقاربه ومعارفه للتعامل تجاريا مع المغرب

نتطلع ان تشهد العلاقات بين نقابة المحامين الموريتانيين والنقابات المغربية تعاونا مثمرا  في المستقبل خاصة ان النقيب الاستاذ بونا الحسن يحب المغرب ويسعى إلى التعاون معه في كل المجالات  …

فهو سيسعى إلى الاتفاق مع النقابات المغربية من اجل وضع برنامج طويل الأمد لتكوين المحامين الموريتانيين المتمرنين في النقابات والمحاكم المغربية

كما يسعى إلى عقد اتفاقيات للسماح للمحامين الموريتانيين للترافع وفتح مكاتب لهم بالمغرب وللمحامين المغربية بالترافع وفتح مكاتب لهم بموريتانيا ، فلا يعقل ان يستفيد المحامون في بعض دول المغرب العربي من تلك الامتيازات ويحرم منها المحامي الموريتاني

لا حديث في الصالونات الموريتانية هذه الفترة إلا عن التنافس الكبير الذي تقوم به الجزائر تجاه المغرب في موريتانيا على الخصوص وفي كل بلدان افريقيا على العموم فقد قامت مؤخرا بفتح بنك لها بكل من نواكشوط ودكار وهو بنك مكون من تجمع عدة بنوك    جزائرية كما قامت بفتح طريق بري من تيندوف صوب نواكشوط لكي تنافس به طريق الكركرات … كل ذلك لا فائدة ترجى من ورائه لان الموريتانيين لا يرتاحون إلا إذا. تعاملوا مع المغرب  ومن اراد ان يرى ذلك بأم عينيه عليه ان يذهب إلى مطار ام التونسي ليرى ازيد من طائرتين يوميا قاصدتين ألمغرب كل صباح مملوئين عن أخرهما وطائرة جزائرية واحدة في الاسبوع لا احد يركب فيها … اما طريق تيندوف نواكشوط والذي لا زال لم يكتمل فلا يستعمله إلا اصحاب المخدرات حتى الغاز اصبحت موريتانيا في غنى عنه لأنها اصبحت دولة غازية تستغل الان منجم الغاز بينها وبين السنغال وسنة 2025 ستبدأ في باستغلال منكم خاص بها في اعماق محيطها البحري … مستقبل موريتانيا مستقبل واعد وسكون دولة نفطية لها مكانتها المتميزة في منظمة الابيك

اتمنى ان تقوم المغرب بفتح طريق العيون بير المكرين حتى يكون عند المغرب طريقين نحو موريتانيا ودول افريقيا السوداء

كما اتمنى ان يشجع المغرب نقل التكنولوجيا الفلاحية لموريتانيا وهو ميدان مربح في كل المجالات وموريتانيا هي الدولة الوحيدة التي يمكن ان تكون كالسودان سلة المواد الغذائية في دول شمال افريقيا

شكرا النقيب الاستاذ بونا الحسن على كرم الضيافة وحسن الاستقبال ودماثة الاخلاق وسمو الباع اطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية

وحرر بنواكشوط في غرة يوم الاحد 18 دجنبر 2023

<strong>أستاذ بونا الحسن رئيسا لنقابة المحاميين بالجمهورية الإسلامية الموريتانية</strong>

اترك رد