إقتصاد و سياحةسلايدشو

ألباريس يرمي كرة فتح الجمارك التجارية بسبتة ومليلية في ملعب المغرب

قال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس أن إسبانيا على أتم الاستعداد لبداية العمل بنظام الجمارك التجارية بمدينتي سبتة ومليلية، لكن الأمر حسب قوله، متوقف على الجانب المغربي، الذي يعاني من مشاكل تقنية.

وقال المسؤول الإسباني، أنه بمجرد التغلب على هذه المعيقات الفنية، سيتم افتتاح مكاتب الجمارك التجارية بالمعابر. واستغرب رئيس الدبلوماسية الإسبانية تركيز بعض الجهات على هذا الملف، رغم عدم وجود مكتب جمركي سابقا في سبتة ومكتب مليلية مغلق منذ 2018.

وأضاف خوسيه مانويل ألباريس، أن فتح مكتبين جمركيين تجاريين مع سبتة ومليلية، وهو إجراء ذو أهمية سياسية عميقة لدى المملكة المغربية، ويعني الاعتراف غير المباشر للرباط بالسيادة الإسبانية على المدينتين.

وشدد الوزير الإسباني على أن “مدريد مستعدة لبدء عبور تلك الجمارك بالبضائع، ومن جانبه المغرب، ذكر بوضوح أن القرار قد اتخذ وأن هذه المشاكل التقنية تحتاج ببساطة إلى حل”.

وكشف الوزير بوريطة أن “البلدين حققا تقدما كبيرا في مسألة فتح الجمارك عبر معابر سبتة ومليلية المحتلتين”وشدد الوزير على أن “مشكل تأخر فتح الجمارك هو تقني وليس سياسيا”، مشيرا إلى أن “هنالك اجتماعات مستمرة من أجل حضور فرق تقني يقدم تصورا ونموذجا سليما”.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى