الأمانة المحلية للأصالة و المعاصرة تلامس جوهر إشكاليات التعليم بالرحامنة
![](https://i0.wp.com/akhbar7.ma/wp-content/uploads/2022/09/IMG-20220924-WA0049.jpg?resize=720%2C470&ssl=1)
دريس دحمان.
الأمانة المحلية للأصالة و المعاصرة تلامس جوهر إشكاليات التعليم بالرحامنة عبر ندوة فكرية
و جاءت هذه الندوة التي عرفت حضورا مكثفا من المواطنين و ذوي الاختصاص و ممثلي بعض الإطارات السياسية التي تحمل نفس الهم و الهاجس، لتسليط الضوء على الإكراهات المطروحة على أرض الواقع، التي عرفها الدخول المدرسي لهذا الموسم، و من جملتها قلة الموارد البشرية و البنيات التحتية و الاكتظاظ في الأقسام و النقل و الهدر المدرسي.
و بعد عرض المديرية الإقليمية للتربية الوطنية التي جاءت معطيتها تشير إلى عدة إشكاليات و في مقدمتها مشكل الاكتظاظ داخل الأقسام مما يشير إلى ضرورة بناء مؤسسات دراسية أخرى منها ما هو مبرمج.
و جاءت كل المداخلات التي سردت بعضها مسلسل إصلاح التعليم الذي توليه الدولة أولوية خاصة عبر المناظرات الوطنية و البرامج الاستعجالية، تشير إلى جملة من المشاكل التي يبقى أبرزها الاكتظاظ و ضعف البنية التحتية و الهدر المدرسي. وتطرقت بعض المداخلات إلى مداخل إصلاح المنظومة بضرورة تعميم التعليم الأولي و إيواء عناية خاصة بالتلميذ و الأستاذ على حد سواء عبر التكوين و التأطير و تعزيزبرامج الدعم الدعم المدرسي.
الندوة استطاعت أن تحدد مكامن الخلل في المنظومة التعليمية بالإقليم عبر طرح الإشكالات الكبرى المعيقة لهذا المسار و بلورة مجموعة من الأفكار و المقترحات سيتم رفعها للجهات المعنية.