القصر الكبير: دورة تكوينية حول ” آليات الديموقراطية التشاركية و المشاركة المواطنة “

القصر الكبير: دورة تكوينية حول " آليات الديموقراطية التشاركية و المشاركة المواطنة "

متابعة : أنوار العيساوي
على مدى يومين متتالين( 29-30 أكتوبر 2022) نظمت جمعية الأنوار النسوية للأعمال الإجتماعية و التربوية و الثقافية بالقصر الكبير ، دورة تكوينية حول ” آليات الديموقراطية التشاركية و المشاركة المواطنة “.
وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار مشروع مشاركة النساء و تنظيمات المجتمع المدني في المساهمة في إعداد سياسات عمومية و برامج تنموية تساهم في تعزيز المساواة بين الجنسين و تفعيل آليات الديموقراطية التشاركية .
الدورة كانت من تأطير الأستاذة و المناضلة الحقوقية و النسائية أمينة البسطي ، بمشاركة وازنة لأعضاء هيآت المساواة و تكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالمجالس الجماعية (الهيأة الاستشارية لقصر ابجير،الهيأة الاستشارية بجماعة السواكن ، و الهيأة الاستشارية بالمجلس الإقليمي بالعرائش ).
محاور الورشة كما تناولتها الاستاذة ركزت على الإطار المفاهيمي للديموقراطية التشاركية( الماهية ؛الفوائد المجتمعية ؛الأدوات ،الأجرأة ؛التتبع و التقييم) ثم تطرقت فيما بعد إلى مفهوم المشاركة المواطنة ومستوياتها ،بالإضافة إلى إبراز الفرق بين الديموقراطية التمثيلية والديموقراطية التشاركية مع تحديد آلياتهما و تحديد أيضا الإطار التشريعي للديموقراطية التشاركية.
اليوم الثاني من الورشة التكوينية تركز بالأساس على الجانب التطبيقي المتعلق أولا بالرأي الاستشاري (خصائصه ،مكوناته و منهجية إعداده)،وثانيا بتقديم العريضة كآلية للترافع ( شروطها و كيفية إعدادها و إيدعها و تتبع مسارها).
هذا وساهم المشاركون في الدورة بإبداء آرائهم و تفاعلهم الإيجابي مع صياغة نماذج عملية تتعلق بعرض الرأي الاستشاري و تقديم العريضة.
يذكر أن السيدة أمينة البسطي أستاذة السلك الثانوي الإعدادي و هي عضو بجمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص لجهة طنجة تطوان الحسيمة و خبيرة أيضا في مجال إنجاز و تنشيط الورشات التحسيسية و الدورات التكوينية.
في ختام هذه الدورة تقدمت السيدة نسيبة الطود رئيسة جمعية الانوار النسوية بالشكر الجزيل للأستاذة المؤطرة ، و لأعضاء الهيآت الاستشارية على تلبية الدعوة وعلى مساهمتهم في إنجاح هذه الدورة بالمشاركة الفعالة و الإيجابية .

اترك رد