القصر الكبير..ندوة علمية: الدولة الاجتماعية بين تحديات التنزيل ورهانات التفعيل

القصر الكبير..ندوة علمية: الدولة الاجتماعية بين تحديات التنزيل ورهانات التفعيل

عرفت دار الثقافة محمد الخمار الكنوني يوم الأحد 17 أكتوبر 2022 تنظيم ندوة علمية حول موضوع :

الدولة الاجتماعية بين تحديات التنزيل و رهانات التفعيل.

هذه الندوة نظمها مركز وادي المخازن للدراسات والأبحاث بدعم من المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير و كذلك من المجلس الإقليمي للعرائش.

وقد حضر الجلسة الافتتاحية التي ترأسها الأستاذ إلياس طلحة، السيد رئيس المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير إلى جانب نوابه ، و السيد رئيس المجلس الإقليمي للعرائش و نخبة علمية من الكلية المتعددة التخصصات بالقصر الكبير و العرائش و مدن أخرى، وهيئات مدنية محلية و مهتمين و مثقفين والعديد من الطالبات والطلبة الجامعيين.

في مستهل هذا اللقاء رحب رئيس مركز وادي المخازن للدراسات والأبحاث بكافة الحاضرين مبرزا غايات ودواعي هذا اللقاء الذي استدعيت له اسماء علمية وازنة ، مشيرا إلى راهنية و أهمية موضوع هذه الندوة.

كما جاءت كلمة الجهة المنظمة على لسان الأستاذ يونس بلحسن الذي تقدم بالشكر لكافة الشركاء والداعمين ، مظهرا اهمية محاور اللقاء ومرتكزاته وسبل تنزيله.
و في صلب تدخله عبر السيد عبد الحكيم الاحمدي رئيس مجلس إقليم العرائش عن انخراط المجلس الإقليمي في كافة المبادرات الإيجابية والأنشطة المتنوعة ومنها ندوة اليوم التي تعقد خارج الكلية لتأكيد انفتاح هذه الأخيرة على مختلف مناحي المجتمع ، كما ذكر السيد عبد الحكيم الأحمدي بأهمية وجدوى الموضوع المطروح مادام العمل الاجتماعي يشكل النواة الحقيقية لاهتمامات واختصاصات المجلس الإقليمي، موضحا كيف أن كل تدخل اجتماعي لا يعني بالضرورة محاربة الهشاشة ، بل الحفاظ على التوازنات وصون مصالح كل الشرائح ، داعيا إلى تجند كافة المؤسسات الدستورية لإنجاح ورش الدولة الاجتماعية .و قد ختم كلمته باستعداد المجلس الإقليمي للانخراط في كافة الأنشطة لصالح ساكنة الإقليم .

السيد محمد السيمو رئيس المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير بدوره أشار خلال كلمته إلى اهتمام الدولة بالمجالات الاجتماعية من صحة وتعليم وأمن و غيره باعتبار ذلك قناعة تبنتها الحكومة الحالية في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده، كما أوضح على أن الجماعة تسخر جميع إمكانياتها البشرية و المادية من أجل تحصيل تنمية مستدامة شاملة.

و قد ترأس الجلسة العلمية الدكتور عبد الجبار المراكشي الاستاذ الباحث ومنسق الإجازة المهنية القانون والسياسات العمومية بالكلية المتعددة التخصصات بالقصر الكبير الذي اعتبر بدوره على أن مفهوم الدولة الاجتماعية هو مفهوم حديث يثير نقاشا وطنيا ودوليا ما فتئت دائرته تتسع يوما بعد يوم ، مسترسلا في حديثه عن مرجعيات الدولة الاجتماعية بالمغرب والواردة في الدستور ..وعن التوجيهات الملكية السامية ، والمشاريع الحكومية، كما تحدث عن كيف سرعت ” كورونا” من وثيرة إبراز العمل الاجتماعي التضامني.
وتساءل في آخر مداخلته عن ركائز و ودعائم الدولة الاجتماعية و عن علاقتها بالعدالة الاجتماعية إلى جانب اسئلة اخرى كانت محط اهتمام السادة المشاركين في الندوة .

وقد جاءت المداخلات التي أغنت الندوة على الشكل التالي:
– د. عبد الله أبو عوض (أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بكلية الحقوق بتطوان) : الدولة الاجتماعية من المفهوم إلى الممارسة.
_ د. عبد الواحد الخمال (أستاذ مؤهل بالكلية المتعددة التخصصات بالقصر الكبير) : منطق العدالة المجالية والاجتماعية ورهان إرساء الدولة الاجتماعية.
– ذة. زينب السيمو (نائبة برلمانية عن جهة طنجة تطوان الحسيمة) :ركائز الدولة الاجتماعية والمجهود الحكومي.
– د. عمر الشرقاوي (أستاذ جامعي ومحلل سياسي وإعلامي): “الدولة الاجتماعية ونجاعة السياسات العمومية.
و قد اختتمت هذه الندوة العلمية بتلاوة التقرير الختامي، كما تم رفع برقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة نصره الله و أيده..
اعداد ومواكبة المهدي السباعي

اترك رد