دورة تكوينية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية بمدينة ابن جرير

دورة تكوينية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية بمدينة ابن جرير

ادريس دحمان

بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف العاشر أكتوبر من كل سنة نظم المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بشراكة مع جمعية بوصلة للأعمال الاجتماعية برنامجا تحسيسيا بالصحة النفسية تحت شعار “نحو الرفاه النفسي والصحة الجيدة” لفائدة مستخدمي أوراش والمنخرطين. يؤطره جواد ذاكر الأخصائي النفسي الاكلينيكي وعضو خلية الدعم النفسي والاجتماعي بالهلال الأحمر المغربي، وذلك بعد زوال اليوم السبت 15 اكتوبر 2022 بفضاء المركز الإقليمي للتكوين وتعزيز القدرات حي الشعيبات أركاز ابن جرير.

وفي اتصال برئيس المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي أكد لمنبرنا أن هذا النشاط جاء في إطار برنامج أوراش من أجل حث المستفيدين على ضرورة الانتباه لصحتهم النفسية خاصة وأن جائحة كورونا خلفت أزمة عالمية للصحة النفسية، مما أدى إلى حدوث ضغوط قصيرة وطويلة الأجل وتقويض الصحة النفسية لدى الملايين.

وأضاف أن هذا التكوين جاء من أجل تعريف المشاركين بمفهوم الصحة النفسية التي يمكن اعتبارها حالة الراحة النفسية التي تمكن الانسان من مواجهة ضغوط الحياة وتحقيق أهدافه وخدمة المجتمع على أفضل وجه ممكن، فالصحة النفسية للفرد تساعده على اتخاذ القرارات وإقامة علاقات جيدة وسليمة.

كما تم إطلاع المشاركات والمشاركين على أهم أسباب اضطراب الصحة النفسية، والتي من بينها العوامل النفسية والبيولوجية الفردية، مثل الاضطرابات العاطفية والإدمان والعوامل الوراثية من الممكن أن تجعل الفرد أكثر عرضة لمشاكل الصحة النفسية. وكذا التعرض لظروف غير طبيعية اجتماعية واقتصادية وسياسية وبيئية يزيد من خطر إصابة الأفراد بالمشكلات النفسية. بالإضافة إلى الحالة الاقتصادية وتفشي الأمراض والأوبئة والطوارئ الإنسانية والتشريد القسري وأزمة المناخ التي تزيد ويزيد تأثيرها على الأفراد كلها عوامل تؤثر بشكل مباشر على الصحة النفسية للفرد.
كما اشار الى انه قد يتعرّض الأفراد جميعهم لعامل من عوامل اضطراب الصحة النفسية ولا يتأثر الجميع بنفس الدرجة، وقد لا يتأثر أحدهم أبدًا، وهناك من يصاب بالأمراض النفسية دون التعرض لنفس العوامل التي تسببت في إصابة غيره من الأفراد.

وفي الأخير تمت الإشارة إلى كيفية الاهتمام بصحتنا النفسية والوقاية من الأمراض النفسية، ثم التدخل من أجل الحد من المخاطر التي يتعرض لها الأفراد نتيجة التعرض لهذه المسببات وبناء القدرة على المواجهة والصمود.

اترك رد