دورة تكوينية لفائدة الجمعيات المسيرة لمرفق الماء، تحت اشراف العمالة بمقر عمالة إقليم ورزازات

دورة تكوينية لفائدة الجمعيات المسيرة لمرفق الماء، تحت اشراف العمالة بمقر عمالة إقليم ورزازات

عبد الله أيت المؤدن.
في إطار النجاعة المائية والتدابير الرامية إلى محاصرة أثار الاجهاد المائي في ظل توالي سنوات الجفاف وتراجع مخزون السدود ونضوب الفرشة المائية بإقليم ورزازات على غرار ما تشهده معظم أقاليم المملكة، وبمبادرة من اللجنة الإقليمية التي يترأسها عامل إقليم ورزازات عبد الله جاحظ، نظمت بمقر عمالة إقليم ورزازات دورة تكوينية لفائدة الجمعيات المسيرة لمرفق الماء بمختلف دواوير الجماعات الترابية التابعة النفود الترابي للاقليم، وذلك ايام 23و24و25 يناير 2024،.
وكانت التمة البارزة لأشغال الدورة التكوينية: سبل تامين التزود الامثل بالماء الصالح للشرب، بهدف تطوير القدرات لدى الجمعيات المستفيدة في مجالات التسيير المعقلن والتقني لشبكة الماء، التسيير الإداري والمالي لمشاريع ومنظومات التزويد بالماء الشروب التي تشرف عليها.
وهذا كله انسجاما مع التوجهات الملكية السامية التي اولت عناية خاصة لهذه المسألة الاستراتيجية وبالأخص كل ما يتعلق بضمان توفير المياه الصالحة للشرب في المدن والمراكز والقرى التي تعرف عجزا أو من المحتمل أن تعرفه.
وحسب البلاغ – توصل أخبار 7 بنسخة منه- فبرنامج عمل الدورة التكوينية التي أشرفت على تنظيمها مجموعة من أطر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء- بشراكة مع اللجنة الإقليمية للماء المواضيع التالية :
– التنظيم المؤسساتي لتسيير القطاع( المكتب، الجمعية، الجماعة).
– تقنيات التواصل والتنشيط الاجتماعي في بعديهما التحسيسي.
– التسيير التقني لمنظومات التزويد بالماء.
– تقنيات التنقيب عن التسربات والصيانة، لضمان الحد من ضياع الماء.
– ترشيد التسيير الإداري والمالي.
كما استفاد من هذه الدورة بعض أطر وتقنيو الجماعات الترابية وعمالة إقليم ورزازات لضمان استمرارية تحسيس وتأطير الجمعيات المسيرة للقطاع.
وفي ختام الدورة التكوينية تم توزيع شواهد تقديرية على المشاركين وكتيب” دليل تطبيقي لفائدة الجمعيات والجماعات ، متعلق بتسيير مرفق الماء الصالح للشرب””.

اترك رد