أخبار ورزازتسلايدشو

مراسيم حفل عيد الاستقلال المجيد وانطلاق مشاريع تنموية باقليم ورزازات بحضور عامل الإقليم

عبد الله أيت المؤدن.
في خضم احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الثامنة والستين لعيد الاستقلال المجيد،احتضنت ساحة عمالة ورزازات صباح يوم السبت 18 نونبر 2023 مراسيم احتفالية رفع العلم الوطني التي ترأسها عامل صاحب الجلالة على اقليم ورزازات السيد عبد الله جاحظ ،بحضور الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس العلمي المحلي بورزازات ورئيس المجلس الإقليمي ، ورئيس المجلس الجماعي لمدينة ورزازات ،ورئيس محكمة ابتدائية ورزازات وممثل المحكمة الاستئنافية بورزازات إلى جانب قادة الحامية العسكرية والدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدني، ورجال السلطة والمنتخبون وفاعلون جمعويون.


وتأتي هذه المناسبة الوطنية في إطار الاحتفالات بالاستقلال، كما أنها مناسبة تعبر عن روح التلاحم والولاء للوطن والملك. وتعكس هذه المراسم التقليدية عمق العلاقة بين العرش والشعب المغربي، مؤكدة على التفاف الجميع حول مبادئ الوحدة والاستقرار. وتعد هذه المناسبة فرصة لتجديد العهد بالمضي قدما نحو تحقيق النمو والتقدم.


وبالمناسبة فقد أشرف عامل اقليم ورزازات عبد الله جاحظ ،في نفس اليوم، على تدشين واعطاء انطلاقة للعديد من المشاريع بالاقليم التي تعرف النور، حيث أعطى انطلاقة اشغال بناء منشأة فنة على واد ورزازات على الطريق غير المصنفة الرابطة بين جماعتي ورزازات وترميكت، بالاضافة إلى تقديم اتفاقية شراكة من أجل تعزيز وتحسين الخدمات الصحية باقليم ورزازت، حيث وضع السيد العامل الحجر الاساس لبناء عشرة مساكن وظيفية بالمركز الاستشلفئي الاقليمي سيدي حساين بناصر بمدينة ورزازات ، حيث بلغت المساحة المغطاة للمشروع 1255.00 متر مربع.


هذا وقد توجه عامل اقليم ورزازات مع الوفد المرافق له إلى الجماعة الترابية ترميكت تحديدا منطقة ازركي التي أعطى فيها العامل انطلاقة أشغال مشروع لتقوية وتأمين الشبكة الكهربائية ذات الجهد المتوسط 22 كيلو فولط بجماعتي ورزازات وترميكت، وذلك بعد تقديم اتفاقية شراكة من أجل كهربة 39 دوارا تابعا للإقليم ورزازات في إطار برنامج الكهربة القروية الشمولي، وتقديم برنامج بناء مراكز التوزيع الكهربائي وتقوية الشبكة الكهربائية على مستوى مجموعة من الأحياء والدواوير بالجماعات الترابية التابعة لإقليم ورزازت ويهدف هذا المشروع إلى تحسين مستوى عيش الساكنة والرفع من نسبةالتغطية بالكهرباء على مستوى الاقليم بالاضافة الى التشجيع على خلق الأنشطة المدرة للدخل وتنمية المنطقة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.
وفي يوم الأحد 19 نونبر 2023 وبمناسبة ذكرى عيد الاستقلال المجيد 68 ، أشرف السيد عبد الله جاحظ عامل اقليم ورزازات على إعطاء انطلاقة لمشاريع تنموية بالاقليم ، حيث ذهب رفقة الوفد المرافق إلى الجماعة الترابية إغرم نوكدال التي تم فيها تقديم وزيارة ورش مشروع تحسين جودة الخدمات والسلامة الطرقية بالطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين اقليمي ورزازات والحوز، خاصة من النقطة الكيلومترية 500+348 والنقطة الكيلومترية 00+413، وهذا المشروع يهدف إلى الحد من حوادث السير وتقليص المدة الزمنية للعبور ثم تحسين مستوى الخدمات وتحسين انسيابية السير وذلك بتقوية وتوسيع وتحسين مسار الطريق ثم تهيئة باحات الاستراحة ومنافذ التوقف الاضطراري بالاضافة لبناء منشآت التطهير ومنشآت الدعم وبناء منشأتين فنيتين.
وبعد هذا توجه عامل الاقليم رفقة الوفد المرافق له إلى الجماعة الترابية لتازناخت، حيث تم تقديم وزيارة مشروع تطهير السائل لجماعة تازناخت كما تم تقديم وزيارة ورش برنامج التأهيل الحضري للأحياء الناقصة التجهيز بجماعة تازناخت التابعة لإقليم ورزازت.
وتجدر الإشارة إلى أن ذكرى عيد الإستقلال المجيد، تعد مناسبة لاستحضار التضحيات الجسام التي بذلت في سبيل الدفاع عن الوطن وتحريره من براثن الاستعمار الفرنسي والاسباني، الذين انتهى بهما المطاف بالجلاء مع بزوغ فجر الاستقلال. كما أنها إحدى المحطات المضيئة في تاريخ المغرب الحديث، وما جسدته من انتصار للشعب والعرش في معركة نضال طويلة، إحقاقا للحرية والكرامة واسترجاعا للحق المسلوب، واستشرافا لمستقبل واعد تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى