أخبار سوسسلايدشو

أمزازي يتفقد مشروع “الباصواي” الجديد وإعطاء انطلاقة تمديد الخطوط الى  ضواحي أكادير

سعيد بلقاس: اكادير

قام سعيد امزازي والي جهة سوس ماسة مؤخرا، بزيارة ميدانية لمسار مشروع الخط الأول من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة لمدينة أݣادير الذي يمتد على طول 15, كلم لتفقد مدى جاهزية اشغال الشطر الثالث لمسار مشروع الخط الأول من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة لمدينة أݣادير.

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع  الهامة، التي ستساهم في تحسين السير والجولان بالمدينة و أكادير الكبير ككل، بالإضافة إلى الاستجابة للحركية المتزايدة فيه وتعزيز التنقل المستدام به، وتهدف زيارة والي الجهة إلى الوقوف شخصيا عن كتب على مدى قرب جاهزية هذا المشروع الذي يعد في مراحله الأخيرة و من أجل تفعيله في الوقت المحدد للنقل العمومي.

وفي سياق متصل كشفت مصادرّ “الجريدة” انه قد تم رسمياً إختيار تجمع مقاولات متخصصة لدراسة إمكانية إحداث خطين ل”باصواي” جديدين وتحديد مسارات ربط مدينة أكادير بالضواحي المجاورة لها خاصة بمدينة إنزكان،وايت ملول، والدراركة والدشيرة.

ويتعلق الأمر حسب ذات المصادر بدراسة جدوى إنجاز الخطين جديدين لشبكة التنقل العمومي بمدينة أكادير كجزء من هذا  المشروع لعاصمة اقاليم جهة سوس أكادير.

ويتوافق الخط ل2 مع مسار الخط 2 من شبكة النقل العمومي المحدد مسبقا في برنامج التنقل الحضري الذي يهم أكادير – إنزكان – آيت ملول؛ كما يتوافق الخط ل3 مع المسار الذي اقترحته دراسة إعادة هيكلة شبكة الحافلات لعام 2021 الذي يخدم جماعات دراركة مرورا بالمنطقة الصناعية الجديدة، والمنطقة الحرة، والقطب الزراعي ثم دشيرة وإنزكان.

وستوفر هذه الخطوط الجديدة خدماتها لنقل ازيد مليون نسمة من ساكنة أكادير، فضلا عن زائري المدينة من السياح المغاربة والأجانب، حيث ستقل حوالي 40.000 إلى 60.000 مواطنا عبر مختلف محطاتها البالغ عددها 35. 

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى