إقتصاد و سياحةسلايدشو

استعدادا لمونديال 2030.. شركة إسبانية دات صفقة توسعة وتصميم مطار محمد الخامس الدار البيضاء والتوقيع مرتقب اليوم

أكد مصدر مسؤول بالمكتب الوطني للمطارات لجريدة خبر فوز شركة إسبانية عمومية متخصصة في مجال البنيات التحتية في قطاع النقل بصفقة إعداد وإنجاز مخطط توسعة وتحديث بنيات المطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء، الذي يعدّ أكبر مطار في المغرب، وذلك “بناءً على طلب عروض واستشارة دولي”.

يأتي هذا بعدما أطلق “مكتب المطارات”، في يوليوز 2023، “استشارة دولية” بهدف “إعداد مخطط وبرنامج تطوير البنية التحتية للمطارات والمحطات في مطار محمد الخامس الدولي”، فازت به الشركة الإسبانية التي راكمت خبرات دولية في هذا النوع من الأشغال.

وحسب مصادر مسؤولة من المكتب الوطني للمطارات (ONDA)، فإن اختيار شركة “Ineco”، التي تعد شركة هندسة عمومية إسبانية تضم مكتب دراسات واستشارات تابعا لوزارة النقل الإسبانية، جاء في إطار نتائج طلب العروض الدولي المذكور، وهو المعطى الذي أكدته الشركة العمومية الإسبانية في منشور على موقعها الإلكتروني الرسمي، قائلة إنها “هي من ستتكلف بأشغال تطوير المطار الرئيسي بالمملكة المغربية”.

وأفادت شركة الهندسة الإسبانية بأنها بصدد “وضع برنامج تطوير البنية التحتية للملاحة الجوية والمحطات في مطار محمد الخامس الدار البيضاء الدولي”، موضحة أن ذلك “سيتم عبر دراسة تحديد وتشخيص المشاكل الحالية مع تحديد أبعاد وتصميم البنية التحتية اللازمة للتعامل مع حركة المرور في المستقبل”.

كما أورد مصدر الجريدة معطى “حضور رئيس شركة إينيكو، سيرجيو فاسكيز تورون، لإطلاق هذا المشروع، واجتماعه يوم أمس الثلاثاء (5 مارس) مع وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بحضور ممثلي شركات النقل المغربية الرئيسية، فضلا عن المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات”.

وكانت وكالات أنباء إسبانية قد استحضرت إثارة وزير النقل والتنقل المستدام الإسباني، أوسكار بوينتي، خلال مباحثاته مع نظيرَيْه المغربيين وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، ووزير التجهيز والماء، نزار بركة، ضمن زيارته بداية هذا الأسبوع إلى المغرب، نقطة “اهتمام الشركات الإسبانية بالمشاركة في مشاريع ضخمة لتطوير قطاع النقل في المغرب”.

وفي أفق يمتد بين سنتيْ 2040 و2050، أوضح المصدر ذاته أن “خطة التطوير من المرتقب أن تشمَل توقعات حركة الركاب والأمتعة، فضلا عن حركة الطائرات”، علاوة على “تقييم القدرات والتدابير الحالية للمطار من أجل تحسينها وتطويرها”، بالإضافة إلى “سيناريوهات التطوير، وتحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية من حيث ربط الطرق والسكك الحديدية، ومراحل أشغال التوسع”، قصد مواكبة النمو المتزايد لدينامية المسافرين.

وأفادت “INECO” الإسبانية بأنه “لتنفيذ هذا المشروع في المغرب، يوجد لدى الشركة فريق متعدد التخصصات ومتنوع يتكون من متخصصين ذوي خبرة في تخصصات دقيقة مختلفة، مثل تصميم المحطات، وتطوير الأعمال، وصيانة مواقع السكك الحديدية والطرق، وتصميم أنظمة الأمتعة والأرصفة المتحركة”.

“تتمتع شركتُنا بالفعل بخبرة في هذا المطار، حيث نَفَّذت (سابقا) مشروعاً مشابهًا لتوسيعه. كانت إينيكو مسؤولة أيضًا عن تنفيذ مشروع دراسة وتحليل وإعادة تنظيم المجال الجوي للمغرب من أجل تطوير نظام ملاحة جوية جديد”، تقول الشركة ذاتها على موقعها الإلكتروني الرسمي.

جدير بالذكر أن لقاء وزيريْ النقل في المملكتين المغربية والإسبانية عرف الاتفاق على “التعجيل بتفعيل مذكرة التفاهم بشأن التعاون في مجالي النقل واللوجستيك، الموقعة في فبراير 2023 بالرباط بمناسبة انعقاد الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى بين إسبانيا والمغرب”.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى