أخبار ورزازتسلايدشو

البرلمانية ايمان لماوي تطالب وزير الاوقاف لإيجاد حل لإشكالية المساجد المغلقة بإقليم ورزازات

عبد الله أيت المؤدن.
تقدمت البرلمانية إيمان لماوي بمجلس النواب إلى وزير الاوقاف والشؤون الإسلامية ، بسؤال كتابي حول إيجاد حل لإشكالية المساجد المغلقة بإقليم ورزازات قبيل شهر رمضان المبارك، حيث أكدت في بداية السؤال، الذي وضعته ايمان لماوي عن فريق الأصالة والمعاصرة، أن عدد المساجد المغلقة ببلادنا – تقول- يتراكم سنة تلو الاخرى، مضيفة أن حوالي 160 مسجدا يغلق سنويا بينما لا تؤجل سوى 120 وتعيد فتحها في المصلين.
كما أن زلزال الحوز المؤلم ، تضيف البرلمانية ايمان لماوي، جاء ليثقل هذه الحصيلة ، حيث تضرر 2217 مسجدا، بالعديد من أقليم المملكة بما في ذلك إقليم ورزازات.
مشيرة في ذات السؤال، أن تفاعل وزارة الأوقاف مع توجيهات صاحب الجلالة بخصوص تنزيل برنامج إعادة إعمار وتأهيل مناطق الزلزال كان سريعا وفوريا من خلال إعداد وبرمجة الدراسات والخبرات التقنية، غير أن المساجد المتضررة بإقليم ورزازات ، يضيف سؤال لماوي ايمان، لازالت مغلقة إلى حدود الآن، ” علما أن على بعد أقل من شهر على بداية شهر رمضان المبارك، وهي مدة غير كافية لإعادة فتح مختلف المساجد المغلقة، التي تستقطب الاف المصلين خلال الشهر الفضيل””.
وحسب البرلمانية لماوي، فإن هذا الوضع يتسبب في حرمان المواطنات والمواطنين من أداء عبادتهم وشعائرهم الدينية بالأماكن المخصصة لذلك، مضيفة، يضع على عاتقكم مسؤولية إيجاد حلول بديلة لتمكين ساكنة إقليم ورزازات من أداء شعائرها الدينية في فضاءات تخصص لذلك.
كما اضافت النائبة البرلمانية لماوي، أن هناك من يستغل تمسك المغاربة بالصلاة في المساجد ليستقطبهم صوب أماكن خارجة عن الإطار القانوني، ولا تخضع لضوابط التأطير الديني المعتدل، وهذا من شأنه ، يقول سؤال البرلمانية ايمان لماوي، يؤدي إلى التطرف او التشيع او غيرها من المظاهر التي لا تمت بصلة النمودج الديني المغربي المتسم بالوسطية والاعتدال.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى