سلايدشومدارات

“البوليساريو” تعلن حالة الطوارئ وتدعو إلى “التجند واليقظة” بعد خطاب المسيرة

بعد خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى 45 للمسيرة الخصراء، الذي تحدث فيه الملك عن لأزمة التي يعرفها معبر الكركارات، خرجت جبهة البوليساريو ببلاغ تعلن من خلاله حالة الطوارئ في صفوفها.

وقالت الجبهة الانفصالية، في بلاغها عقب الخطاب الملكي، والذي صدر في ساعة متأخرة من الليل، إنها عقدت “اجتماع قياديا، تعلن من خلالها حالة الطوارئ القصوى، داعية إلى التجند واليقظة والتسلح بأعلى درجات اليقظة، والتجند لمواجهة كافة الاحتمالات”.

وكان الملك محمد السادس، قد أكد، أمس السبت، أن “المغرب سيبقى متشبثا بالمنطق، والحكمة، وسيتصدى بالقوة، والحزم للممارسات، التي تحاول المس بسلامته”، مضيفا بأن القرارات الأخيرة لمجلس الأمن، أقبرت “المقاربات والأطروحات المتجاوزة وغير الواقعية”.

وأشار الملك إلى أن هذه القرارات، شدّدت على “المشاركة الفعلية للأطراف المعنية الحقيقية، في هذا النزاع الإقليمي؛ ورسخت بشكل لا رجعة فيه، الحل السياسي، الذي يقوم على الواقعية والتوافق”، منبهاً إلى أن هذا الأمر “ينسجم مع المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تحظى بدعم مجلس الأمن، والقوى الكبرى، باعتبارها الخيار الطبيعي الوحيد لتسوية هذا النزاع”.

كما تطرق الملك في خطابه إلى التطورات الإيجابية الملموسة التي عرفتها قضية الصحراء، بعد فتح مجموعة من الدول لقنصلياتها في مدينتي العيون والداخلة، “في اعتراف واضح وصريح بمغربية الصحراء”، و”تعبيراً عن ثقتها في الأمن والاستقرار والرخاء الذي تنعم به أقاليمنا الجنوبية”.

ونبه الملك إلى أنه بالموازاة مع ذلك، باتت الأغلبية الساحقة من المجتمع الدولي، ترفض “الانسياق وراء نزوعات الأطراف الأخرى. فقد بلغ عدد الدول، التي لا تعترف بالكيان الوهمي 163 دولة، أي 85% من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة”.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى