اخبار أكاديرسلايدشو

التنسيقة الجهوية للشباب بجهة سوس ماسة، تمثيلية جهوية وطموح يعزوه الانخراط في الديموقراطية التشاركية المندمجة

واكبت جريدة أخبار7 مشروع تأسيس التنسيقية الجهوية للشباب بسوس ماسة منذ مخاضاتها الأولى من خلال الورشات التأطيرية التي دأب على تنظيمها منتدى المبادرات الشبابية منذ سنوات بشراكة مع جمعية هجرة وتنمية وشركائهم، وكنتيجة لهذه السلسلة من الورشات، تأسست التنسيقية الجهوية للشباب – سوس ماسة بمدينة الإنبعاث بتاريخ 22 ماي بتمثيلية للأقاليم الستة التابعة لجهة سوس ماسة. وفي ما يلي نص البلاغ الصحفي الذي توصلت الجريدة بنسخة منه.

“إيمانا منها بدور الشباب كفاعل أساسي في تعزيز الديمقراطية التشاركية المندمجة بالجهة، تأسست التنسيقية الجهوية للشباب – سوس ماسة ـ بتاريخ 22 ماي 2021 بمدينة أكادير، وهي إطار شبابي وفضاء للتعبير والحوار والتشاور والإبداع، وحاضنة خصبة لإعداد القيادات الشابة. تضم الجمعيات الشبابية ومجالس الشباب والفاعلين والباحثين في الحقل الشبابي، ومنهم جمعيات المجتمع المدني التي واكبت مشروع “المجتمع المدني والديموقراطية التشاركية، من أجل إدماج فعلي للجمعيات في النقاش العمومي والسياسي بجهة سوس ماسة” والذي سهر على تنظيمه وتأطيره منتدى المبادرات الشبابية تحت إشراف جمعية هجرة وتنمية وعدد من الشركاء.

جدير بالذكر أن “التنسيقية الجهوية للشباب – سوس ماسة” تضم هيئات مدنية تمثل العمالات والأقاليم الستة لجهة سوس ماسة بغرض مواكبة الدينامية والمبادرات الشبابية للجمعيات المنخرطة فيها لتعزيز الفعل الديموقراطي، وترسيخ الجهوية المتقدمة كخيار استراتيجي، وتشجيع الشباب على الانخراط في السياسات العمومية. كما تهدف إلى مواكبة عمل الفاعلين في الحقل الشبابي لتتبع وتقييم والترافع حول السياسات العمومية الخاصة بالشباب على مستوى الجهة.

هذا وقد آلت رئاسة التنسيقية الجهوية للشباب -سوس ماسة- إلى جمعية” منتدى المبادرات الشبابية”، في شخص رئيسها، باعتبارها ممثلة عن جماعة تالوين وحاضنة للمشروع منذ انطلاقته، بالإضافة إلى ستة أعضاء آخرين يمثلون جمعيات المجتمع المدني لكل من عمالات وأقاليم: إنزكان أيت ملول، أكادير إداوتان، شتوكة أيت باها، تيزنيت، تارودانت وطاطا.

وبغية بلورة أهدافها على أرض الواقع، تسعى التنسيقية إلى خلق جسور التواصل بين شباب الجهة عبر التنسيق والتعاون بين مختلف المتدخلين، هيئات وأفرادا، بالاعتماد على مبادئ الديموقراطية التشاركية والتموقع كقوة وآلية اقتراحية ومساهمة في السياسات العمومية، لاسيما الموجهة للشباب.”

متابعة ومواكبة: عبد الرحيم الصالحي

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى