اخبار المغربسلايدشوصحة

الجرعة الثالثة ..هؤلاء هم المستهدفون

انطلاق التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، يوم الإثنين 4 اكتوبر 2021 بحسب ما ورد عن وزارة الصحة.. حيث سيتم، قريبا، إبلاغ المواطنات والمواطنين بإجراءات وكيفيات الاستفادة من هذه الجرعة الثالثة، وكذا الفئات المستهدفة.
أوضح سعيد عفيف، عضو اللجنة الوطنية للتلقيح، أن اللجنة ذاتها اجتمعت يوم الخميس 28 شتنبر مع وزارة الصحة وأعطت توصياتها للتطعيم بالجرعة الثالثة من لقاح كورونا واعتماد هذه الجرعة لصالح الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 سنة والذين يعانون من أمراض مزمنة.
وكشف عفيف، في تصريح صحفي ، أنه سيستفيد من هذه الجرعة، كذلك، الأشخاص الذين يوجدون في الصفوف الأمامية، سواء في ما يتعلق بالأطر الصحية أو الأطر الأمنية وأطر التعليم، وذلك بعد مرور مدة ستة أشهر على موعد استفادتهم من الجرعة الثانية.
وأورد المتحدث ذاته أنه فيما بعد، سيتم تدارس إمكانية تعميم هذه العملية على باقي الفئات، بعد متابعة تطورات التجارب العلمية الدولية في هذا المجال، وكذا على حسب المخزون الوطني من اللقاح، في أفق مباشرة المغرب في تصنيع لقاح “سينوفارم” بداية من شهر دجنبر القادم.
وبخصوص أهمية التطعيم بالجرعة الثالثة من لقاح كورونا، أوضح عفيف أنه بعد مرور مدة ستة أشهر على استفادة هؤلاء الأشخاص من الجرعة الثانية من اللقاح بدأت قوة جهاز المناعة في التراجع، مما يدعو إلى تطعيم هذه الفئات كي لا تتدهور حالتهم الصحية في حالة اصابتهم بالفيروس.
وذكرت وزارة الصحة في بلاغ لها أنه نظرا لأهمية تقوية المناعة لدى جميع المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، ومن أجل حماية أنفسهم وذويهم من عدوى كوفيد -19، فإنهم مدعوون للانخراط في هذه العملية، مشددة الالتزام بتوجيهات السلطات الصحية العمومية، والاستمرار في التقيد التام بالتدابير الوقائية قبل وخلال وبعد عملية التلقيح؛ للمساهمة في المجهود الوطني للحد من انتشار هذا الفيروس ببلادنا، وتحقيق المناعة الجماعية


اعداد:حسن الناصري

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى