إقتصاد و سياحةاخبار المغربسلايدشو

المغرب يقترض من جديد لمواجهة تداعيات جائحة كورونا

كشف رئيس لجنة المالية بمجلس النواب، عبد الله بوانو، إنّ المغرب بحاجة إلى تجديد خط ائتمان بسرعة مع صندوق النقد الدولي لمساعدته على تجاوز تداعيات جائحة “كورونا”.

وكشفت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية المتخصصة في الشؤون المالية العالمية، أنّ النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية أكد في مقابلة عبر الهاتف، أنّ الحكومة ووزارة المالية على دراية تامة بالحاجة إلى تجديد الاتفاق مع صندوق النقد الدولي”.

وأشار بوانو، وفق الوكالة ذاتها، إلى أنّ البرلمان من المرجح أن يدعم هذه الخطوة، بيد أنه لم يذكر المبلغ الذي قد تطلبه المملكة من أجل تجاوز جائحة “كورونا”.

وحصل المغرب، مع بداية الجائحة (أبريل) من دعم صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار للمساعدة في تجاوز تأثير جائحة “كورونا”.

وتلعب لجنة بوانو ، تضيف الوكالة، دورا تنظيميا وسيكون دعمها للتجديد أمرا حاسما، على الرغم من أنّ أي قرار بشأن متابعة محادثات صندوق النقد الدولي يجب أن تتخذه وزارة المالية، ولم يرد المسؤولون هناك على الفور على طلب للتعليق.

وقال النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية ، إن هذه الصفقة يمكن أن تساعد في “مواجهة تداعيات الوباء، خاصة عندما لا يكون هناك أي تحديد للاتجاه الذي سيتخذه الاقتصاد العالمي خلال العامين المقبلين”.

وأشارت الوكالة ذاتها، إلى أنه يتوقع أن ينكمش اقتصاد المغرب بنسبة تصل إلى سبعة في المائة هذا العام، وفقًا لصندوق النقد الدولي، حيث ضرب فيروس كورونا أغلب القطاعات الحيوية، نظير السياحة والصادرات إلى أوروبا، بينما يعاني قطاع الفلاحة من تداعيات موسم فلاحي جاف.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى