ثقافة وفنسلايدشو

الموروث الثقافي المادي واللامادي بعيون فنان تشكيلي إنجليزي فرنسي عشق ثقافة تارودانت فألهمته…

محمد بيشوش/

يعرض الفنان التشكيلي Patrick Bignon الإنجليزي الفرنسي أعماله الفنية ببهو المديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بتارودانت منذ فاتح نونبر 2023؛ وسيتمر المعرض التشكيلي إلى غاية نهاية الشهر الجاري.
وتندرج هذه المبادرة الفنية التي احتضنتها المديرية الإقليمية لقطاع الثقافة في إطار حوار الثقافات الأجنبية بأبعادها السوسيوثقافية والسوسيواجتماعية. وأيضاً منح الفرصة للفنانين والمبدعين المقيمين بتارودانت بوابة لعرض إبداعتهم.
وقد جسد الفنان التشكيلي باتريك في جميع أعماله الفنية عمق الموروث الثقافي المادي واللامادي المغربي على العموم؛ وعلى الخصوص تأثره العميق والشديد بالثقافة والمعرفة بطقوس الحياة اليومية للمجتمع الروداني من خلال رسم وإبداع بوتريهات للمرأة الرودانية وهي تواجه مصاعب الحياة اليومية؛ وأيضاً للمواطن الكادح الباحث عن قوته اليومي.
وقد ساعدتها السنوات التي عاشها في تارودانت إلى ما يربو عن 20 سنة في إكتشاف المجال الجغرافي بمختلف مناطق إقليم تارودانت.
وتأثر على حد تعبيره بصمود المرأة الأمازيغية في العالم القروي رغم التحديات المناخية العصيبة والظروف الاجتماعية الصعبة.
وعلى حد قوله فإنه حاول ملامسة الواقع المعيشي واليومي للأسرة الرودانية بالصورة والألوان بدقة الملاحظة والمعاينة اليومية عبر سيرورة الزمن اللامنتهي.
ورغم أكثر من 20 سنة بتارودانت لازال هذا الفنان التشكيلي يحاول سبر أغوار الثقافة الرودانية نظراً للتركيبة البنوية المجتمعية التي تضم مختلف الثقافات المحلية والجهوية والوطنية بتلوينات هوياتية مختلفة منها السوسي والهواري والحساني.
وتقدم ببطاقة الشكر والتقدير للأستاذ شفيق بورقيبة المدير الإقليمي لقطاع الثقافة بتارودانت على منحه هذه الفرصة لتجسيد عشقه اللامتناهي بتارودانت وللثقافة المغربية بصفة عامة عبر الفن التشكيلي؛ كما توجه كذلك بالشكر إلى جميع أطر وموظفي ومستخدمي المديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بتارودانت على التنظيم الجيد وعلى تسهيل كل ما يتعلق بعرض أعماله الفنية، وأيضاً انبهر بالتفاعل والتجاوب لزوار المعرض مع تلك الأعمال الإبداعية التي لامست إلى حد غنى الموروث الثقافي المادي واللامادي بتارودانت.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى