اخبار المغرباخبار وطنيةسلايدشوصحة

النفايات الناجمة عن علاج كورونا بالمنزل خطر حقيقي على صحة المغاربة

قال لحسن العمراني النائب الأول لعمدة الرباط، ان “وزير الصحة أخطأ في تدبير النفيات المنزلية الناجمة عن العلاج من كوفيد-19″، مشيرا الى أن “تدبير جائحة كوفيد، ليس مبررا لمخالفة قوانين تدبير النفايات”.

النائب الأول لعمدة الرباط في تدوينة له على فيسبوك، ذكر بأنه “في إطار المخطط الوطني لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كوڤيد 19، أصدر  وزير الصحة دورية رقم 63/delm/2020 بتاريخ 5 غشت 2020، أدرج فيها مقتضى يتعلق بالتعامل مع النفايات التي تصدر من منازل، والتي أقر الوزير بأن هذه النفايات، بعد تعقيمها ووضعها في أكياس بلاستيكية يتم تعقيمها أيضا، ويتم التخلص منها في مسار النفايات المنزلية”.

القيادي في حزب العدالة والتنمية، أضاف أن “هذا القرار بمثابة خطر، على اعتبار أن القانون 28.00 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها، وخصوصا المادة الثالثة منه، يقول إن النفايات المنزلية هي المترتبة عن أنشطة منزلية، وأما المماثلة لها فعرفها ذات القانون بكونها “كون من حيث طبيعتها ومكوناتها وخصائصها مماثلة للنفايات المنزلية، وهو ما لا يتحقق وجوبا في النفايات المتحدث عنها”.

و أوضح أن “نفايات الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، والذين يتابعون علاجاتهم بمنازلهم، أقرب في التصنيف إلى الناتجة عن الأنشطة المتعلقة بالتشخيص والمتابعة والمعالجة والوقائية أو المسكنة أو الشفائية”، مضيفا أنه “هذا ما يجعلها ضمن النفايات الطبية والصيدلية، بمقتضى الفقرة الخامسة من المادة الثالثة من نفس القانون، وجعلها بمقتضى النقطة السادسة من ذات المادة ضمن النفايات الخطرة، باعتبار طبيعتها الجرثومية”.

وتابع بأن “المرسوم بقانون المتعلق بحالة الطوارئ الصحية، لم ينقل اختصاصات وزارة الصحة للسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية، ولا اختصاصات التجارة والصناعة إلى الوزارة المكلفة بالتجهيز والتقل! ولذلك لا يمكن، بهذه السهولة رمي كرة خطرة إلى مرمى الجماعات”.

وطالب العمراني، وزير الصحة خالد ايت الطالب، بـ”التراجع فورا عن هذا الأمر ودعوة مسؤوليه المجالين للتعاقد مع الشركات المرخصة من طرف الوزارة التي يعتبر مسؤولها الأول، في احترام للمقتضيات القانونية والتشريعية الجاري بها العمل”.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى