سلايدشوفيروس كورونا

الولايات المتحدة تتجه إلى تطعيم جميع الملقحين بجرعة ثالثة معززة

سجلت الولايات المتحدة أكثر من 1000 حالة وفاة بكوفيد-19 يوم الثلاثاء، أي ما يعادل نحو 42 وفاة في الساعة، وفقا لإحصاء أجرته رويترز، بينما تواصل السلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا التفشي بسرعة في أجزاء من البلاد تشهد معدلات تطعيم منخفضة.
وارتفعت الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي وبلغت في المتوسط 769 حالة يوميا، في أعلى معدل منذ منتصف أبريل نيسان وفقا لإحصاء رويترز.

وكانت آخر مرة سجلت فيها الولايات المتحدة أكثر من 1000 وفاة يوميا بالفيروس في مارس.

جرعة ثالثة من اللقاح

إلى ذلك، تتجه الولايات المتحدة إلى تطعيم جميع الأشخاص الملقحين، بغض النظر عن أعمارهم بعد ثمانية أشهر من تلقيهم الجرعة الثانية، لضمان حماية دائمة ضد فيروس كورونا مع انتشار المتحورة دلتا سريعة الانتشار، وفقاً لما نقلته وكالة “أسوشيتد برس”.

ومن المتوقع الإعلان عن التوصية بالجرعة المعززة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، وفقاً لما ذكره شخصان مطلعان على الأمر تحدثا إلى الوكالة شريطة عدم الكشف عن هويتهما.

ولن يبدأ إعطاء الجرعات المعززة على نطاق واسع إلا بعد موافقة رسمية من إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

والأسبوع الماضي، أوصى مسؤولو الصحة الأميركيون باستخدام جرعات معززة لبعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مشيرين إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بالفيروس والأدلة على أن فعالية اللقاحات تضاءلت بمرور الوقت.

وقال مدير المعاهد الوطنية للصحة، الدكتور فرانسيس كولينز، يوم الأحد، إن الولايات المتحدة قد تقرر في الأسبوعين المقبلين ما إذا كانت ستقدم جرعات معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للأميركيين هذا الخريف.

تمديد إلزام وضع كمامات في وسائل النقل

قالت ثلاثة مصادر لـ”رويترز” إن إدارة الرئيس جو بايدن تعتزم تمديد إلزام الركاب بوضع كمامات على الطائرات والقطارات والحافلات وفي المطارات ومحطات القطارات حتى 18 يناير للتصدي لمخاطر كورونا المستمرة. 

وقالت المصادر المطلعة إنه تم إبلاغ شركات الطيران الأميركية الكبرى بالتمديد المقرر خلال اتصال مع إدارة أمن النقل والمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الثلاثاء. وتستمر الأوامر الحالية لإدارة أمن النقل بوضع كمامات حتى 13 سبتمبر (أيلول).

وامتنعت إدارة النقل عن التعليق، ولم يعلق مسؤولو المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها على الفور. 

100 دولار لقاء الجرعة الأولى

قال أكبر مسؤول منتخب في مقاطعة هاريس التي تقع فيها مدينة هيوستن الثلاثاء، إن أي شخص يتلقى الجرعة الأولى من لقاح “كوفيد-19” قبل نهاية أغسطس (آب) في المقاطعة سيحصل على 100 دولار.

وقالت لينا هيدالجو قاضية مقاطعة هاريس إن الإجراء ضروري لتعزيز التطعيم في محاولة لمكافحة موجة تفش رابعة سببتها سلالة “دلتا”. وأفادت مستشفيات هيوستن بأن أعداد المرضى فيها الآن تفوق أي وقت مضى منذ بداية الجائحة.

وسجلت بريطانيا كذلك 26852 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الفرنسية تسجيل 111 حالة وفاة في المستشفيات الثلاثاء لتصبح أول مرة منذ الأول من يونيو تجاوز فيها العدد اليومي للوفيات 100.

وبهذا يرتفع العدد التراكمي للوفيات جراء “كوفيد-19” منذ بداية الجائحة إلى 112844. 

المكسيك والبرازيل

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية الثلاثاء تسجيل 37613 إصابة جديدة بالفيروس و1106 وفيات بسبب “كوفيد-19” خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

ووفقاً لبيانات الوزارة، وصل العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس في البرازيل إلى 20 مليوناً و416183 منذ ظهور الجائحة، في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 570598. 

وتحتل البرازيل حالياً المركز الثالث في عدد إصابات فيروس كورونا على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة والهند، كما تحتل المركز الثاني عالمياً بعد الولايات المتحدة في عدد الوفيات.

من جانبها، أظهرت بيانات وزارة الصحة المكسيكية أن المكسيك سجلت 14814 حالة إصابة جديدة بمرض “كوفيد-19” و877 وفاة.

وبهذا يصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة في البلاد إلى ثلاثة ملايين و123252 والوفيات إلى 249529.

تونس تخفف حظر التجول الليلي مع تراجع الإصابات

قالت الرئاسة التونسية اليوم الأربعاء إن البلاد ستخفف حظر التجول الليلي، وسيُسمح للمقاهي والمطاعم بفتح أبوابها حتى الساعة العاشرة مساء، في إطار تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا.
يأتي ذلك وسط تراجع في عدد الإصابات بفيروس كورونا وزيادة واضحة في معدلات التطعيم.
وقلصت الرئاسة ساعات حظر التجول لتبدأ من منتصف الليل وحتى الخامسة صباحا، بدلا من العاشرة مساء وحتى الساعة 5 صباحا.

تشديد قيود مكافحة كورونا في إسرائيل

دخلت قيود جديدة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في إسرائيل الأربعاء حيز التنفيذ بعدما شهدت الدولة العبرية التي قادت حملة تطعيمات طموحة مؤخرا أعلى معدل إصابات منذ كانون الثاني (يناير).
وتشمل القيود الجديدة التي كانت وزارة الصحة قد أعلنت عنها الأحد، تقديم السكان الذين يرغبون في التوجه إلى أماكن بعينها شهادات تلقيح أو نتيجة اختبار سلبية للفيروس.
وتنطبق القيود الجديدة على مرتادي المطاعم والحانات والفعاليات الثقافية والرياضية وحمامات السباحة والمتاحف والمكتبات والمتنزهات الترفيهية والمؤسسات التعليمية.
وتشمل التدابير أيضا المصلين المتوجهين إلى المعابد والمساجد والكنائس حيث يتواجد أكثر من خمسين شخصا في نفس المكان.
وطالت القرارات الجديدة أيضا المحال والمراكز التجارية والصناعية، إذ سيتم فرض التباعد بواقع سبعة أمتار بين المتسوقين.

روسيا تسجل 20914 إصابة جديدة و799 وفاة

سجلت روسيا اليوم الأربعاء 20914 إصابة جديدة بكوفيد-19 من بينها 1590 حالة في موسكو، مما يرفع حصيلة الإصابات الرسمية منذ بدء الجائحة إلى ستة ملايين و663473.
وأعلن فريق العمل الحكومي المعني بالتصدي لفيروس كورونا في روسيا أيضا عن رصد 799 وفاة جديدة لأسباب تتعلق بالفيروس في الساعات الأربع والعشرين الماضية، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 172909.

رئيسة وزراء نيوزيلندا تتوقع مزيدا من الإصابات

توقعت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن الأربعاء ظهور إصابات جديدة بكوفيد-19 بعد يوم على قرارها فرض إجراءات عزل في البلاد على أثر ظهور أول إصابة محلية منذ ستة أشهر.
وبينما سجلت ست إصابات جديدة الأربعاء، أكدت أردرن إن الأرخبيل يواجه متحورة دلتا الأكثر قدرة على العدوى، والمرتبطة على حد قولها بأستراليا حيث تبدو السلطات عاجزة عن كبح الوباء.
واضافت أن الارتفاع السريع في عدد الإصابات يبرر فرض إجراءات الحجر الوطني التي أعلنت الثلاثاء لثلاثة أيام.
وقالت اردرن إن بين المصابين الستة الجدد ممرضة ومعلم من أوكلاند يمكن أن يكونا قد نقلا الفيروس، بحكم عملهما، إلى آخرين.
وتابعت “نتوقع رصد مزيد” من الإصابات بينما ترى السلطات أن عدد الحالات قد يرتفع إلى 120 على الرغم من القيود المفروضة.

وكالات

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى