سلايدشومدارات

بــــــــــــلاغ اجتماع المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

انعقد اجتماع المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالمقر المركزي للاتحاد بالرباط يوم الأحد 3 ربيع الأول 1443 هـ الموافق لـ 10 أكتوبر 2021 ، وفي مستهل الاجتماع تم استعراض مضامين الخطاب الملكي لافتتاح الولاية التشريعية الحادية عشر، مثمنين التوجهات الاجتماعية والتنموية التي تبناها والتي لا يمكن تفعيلها بدون ترسيخ حقيقي للمسار الديمقراطي لتحقيق العدالة الاجتماعية وإنصاف مختلف الفئات، وعلى رأسها فئة الشغيلة التي تعاني من ظروف صعبة .
بعد ذلك تم التداول في القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تهم الساحة النقابية، فضلا عن القضايا التنظيمية التي تهم الاتحاد داخليا ؛
وفي أعقاب النقاش تم تسجيل ما يلي :

  1. إعلان عضوي الاتحاد بمجلس المستشارين عضوين غير منتسبين لأي فريق أو مجموعة برلمانية، رغم العروض التي تلقاها ممثلونا من أطراف متعددة لتشكيل فريق مشترك أو مجموعة برلمانية مشتركة، وهو اختيار أملته رغبة المكتب الوطني للاتحاد في استقلالية برلمانييه لتمثيل الاتحاد ومواقفه وإسماع صوت الشغيلة المغربية من موقع الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.
  2. تنديده بالممارسات المشينة التي شهدتها انتخابات ممثلي المأجورين من استعمال للمال الإنتخابي والضغط على ممثلي الأجراء واستمالتهم بشتى الوسائل، مما أضر بالعملية الانتخابية وأفرز خريطة انتخابية مشوهة .
  3. التأكيد على حاجة مؤسساتنا وبلادنا لمعارضة قوية وتعددية حقيقية خارج منطق التنميط والفرض القسري للرأي الواحد.
  4. دعوة الحكومة الجديدة إلى الوفاء بتعهدات أطرافها تجاه الشغيلة، وتحذيرها من محاولة الالتفاف على مكتسباتها في ظل الظروف الصعبة التي فرضتها عليها جائحة كورونا .
  5. دعوة الحكومة إلى الإسراع بتنزيل مضامين القانون الإطار للحماية الاجتماعية تحقيقا للعدالة الاجتماعية بأبعادها المختلفة.
  6. دعوة مناضلات ومناضلي الاتحاد إلى التعبئة وتجديد العزم للدفاع عن الشغيلة، وهو ما لن يتأتى إلا بتقوية الاتحاد تنظيميا لترسيخ مكانته المستحقة في المشهد النقابي .
  7. دعوة عموم المناضلات والمناضلين إلى المزيد من التعبئة للانتصار لقضية وحدتنا الترابية في ظل المستجدات الأممية والجهوية، وفي ظل التحرشات التي تواجهها بلادنا بحكمة وعقلانية.
  8. تجديد الدعم المطلق للشعب الفلسطيني في مواجهة الغطرسة الصهيونية، باقتحام الصهاينة للمسجد الأقصى المبارك، ودعوة الشعب المغربي إلى اليقظة لقطع الطريق على مختلف أشكال التطبيع مع الممارسات الإجرامية لهذا الكيان.

الإمضاء
محمد الزويتن
النائب الأول
للأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى