اخبار سيدي افنيسلايدشومجتمع

جماعة تيوغزة: الرعاة الرحل يستبيحون الأرض والأعراض والسلطة المحلية في دار غافلون

أخبار7 | علي عادل
يعيش فلاحو وكسابة جماعة تيوغزة هذه الأيام على إيقاع التوتر والتشنج نتيجة توافد الكثير من الرعاة الرحل من كل صوب وحدب على تراب هذه الجماعة ودخولهم في مناوشات واستفزازات واعتداءات ضد الساكنة خاصة في منطقة دوار امولاي احيا وعركوب ولم تتحرك السلطة المحلية لتيوغزة ساكنة في شخص قائدها الجديد.

وقد لوحظ توافد الساكنة على مركز تيوغزة هذه الأيام للتوقيع على التعرضات والملتمسات والمراسلات سترفع إلى السلطات الإدارية المحلية والإقليمية والمركزية المختصة، وذلك للمطالبة بتطبيق قانون الرعي الجديد حسب مصادرنا الموثوقة من عين المكان.

ويشار إلى أن الكسابة والفلاحين يعتزمون التصدي واقعا وقانونا للرعاة الرحل لكونهم منتهكين لقانون الرعي الجديد، ولكونهم معتدين على الاقتصاد المحلي من خلال حرمان الماشية المحلية من استغلال المراعي المحلية بشكل يعود بالنفع على مختلف أصناف الماشية، ويحقق الاستقرار والاكتفاء الذاتي للساكنة المحلية.

وفي محاولة من الجريدة لاستقصاء آراء الفلاحين والكسابة بالجماعات: تنكرفا واثنين أملو وتيوغزة وايت عبد الله، حيث يسجل سخط وغضب في صفوفهم إزاء محاولات الرعاة الرحل ( أباطرة المال والأعمال ) لاكتساح تراب الجماعات الترابية المعنية واستغلال ما استنبت منها من الربيع والكلأ الأخضر نتيجة الأمطار الأخيرة.

وتجدر الإشارة أن السلطة المحلية بجماعة تيوغزة لا تزال متحفظة في اتخاذ أي خطوة وقائية اتجاه الرعاة الرحل، تاركة مسألة التدبير والحسم مفتوحا بين الدرك والساكنة والرحل؟

 

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى