اخبار جهويةحوادثسلايدشو

خسائر الفادحة للحريق المهول الذي أتى على 34 هكتارا بتزنيت

حسب بلاغ صادر عن وزارة الفلاحة والصيد البـحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن حريق واحة كدورت آيت منصور التابعة لجماعة أفلا اغير بدائرة تافراوت بإقليم تزنيت، التهم حوالي 34 هكتارا في أنحاء متفرقة من الواحة وأتى على 5000 ساق من أشجار النخيل و2500 من الأشجار المثمرة. و اشار البلاغ نفسه، أن الحريق اندلع يوم الخميس 2 يوليوز 2020 على الساعة 14:00 زوالا وتمت السيطرة عليه على الساعة 21:00 ليلا، حيث بادرت مصالح المياه والغابات فور علمها بالحريق وبتنسيق تام مع السلطات المحلية و الدرك الملكي و القوات المساعدة و مصالح الوقاية المدنية الى تعبئة موارد بشرية و مادية جد مهمة والتوجه الى عين المكان قصد مباشرة عمليات إخماد الحريق.

و وفرت الوزارة طائرتين للقيام بطلعات جوية ميدانية منذ الساعات الأولى لاندلاع الحريق انطلاقا من مطار الرباط. أشار، إلى أن الفرق المجندة لهذه العملية مدعومة بالمتطوعين من الساكنة المحلية، تمكنت من حصر الحريق وإخماده في ظرف وجيز مما جنب الواحة أضرارا فادحة على مستوى الغطاء النباتي والمكون أساسا من أشجار النخيل واللوز والزيتون والخروب.

كما سبق لواحة أيت منصور أن شهدت عدة حرائق وخاصة في الفترة التي تعرف فيها المنطقة ارتفاعا في درجات الحرارة، كان آخرها في شهر غشت 2019.

يذكر، أن وزارة الفلاحة قد وضعت خطة عمل لتأهيل واحة أيت منصور عبر برنامج التنمية المندمجة بشراكة مع عمالة تزنيت وجماعة أفلا اغير والمجلس الجهوي لسوس ماسة ووكالة الحوض المائي وشركاء آخرين.

من أهم محاور هذا البرنامج، التهيئة الهيدروفلاحية، التهيئة العقارية، وتنظيف أشجار النخيل، وتنمية زراعة مقاومة للتغيرات المناخية ومطابقة للمراحل البيومناخية للواحات، وتأهيل البنيات التحتية المتعلقة بحماية الواحة من الفيضانات وتعبئة الموارد المائية، والتنمية المندمجة للقطاع السياحي بالواحة كرافعة للتنمية وخلق القيمة المضافة.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى