بيئةسلايدشو

سعيد هموش: الحشرات تسير نحو الانقراض فهل من إجراءات عاجلة

غالبًا ما تتكون الأوبئة في الخيال الجماعي؛ ومع ذلك؛ سيصبح كوكبنا غير مضياف بشكل فريد من دون الخدمات التي يقدمها النحل والملقحات الأخرى من “إعادة التدوير” والغذاء الذي توفره الحشرات للعديد من الحيوانات. في مقال نُشر في Proceedings of the Academy of Sciences في يناير 2021.

إن الحشرات مهندسين حقيقيين لأنظمتنا البيئية يذكر المقال. “تمثل جميع خدماتهم قيمة نقدية كبيرة تصل إلى مئات المليارات من اليورو.” في الوقت نفسه، يمكن أن تتسبب بعض الأنواع أيضًا في أضرار جسيمة للمحاصيل أو تحمل أمراضًا تصيب البشر والحيوانات … مما يساهم بالتأكيد في جعلنا غير حساسين لاختفائها. ومع ذلك، فإن الانخفاض في أعداد الحشرات موثق جيدًا من خلال العديد من الدراسات الحديثة، ومع ذلك، يشير إلى الصعوبات التي تجعل من الصعب حاليًا تحديد هذه النتيجة على المستوى العالمي بسبب الافتقار إلى الأساليب الموحدة والرصد المنتظم لاختفائها

أما بالنسبة للأسباب، فهناك صعوبات منهجية أقل بكثير في تحديدها بدقة: أولاً الاستخدام المكثف للمبيدات وتدمير موائل طبيعية (الغابات، مناطق …) المواتية للحشرات تحت تأثير التكثيف الزراعي، التحضر وامتداد طرق الاتصال.

لهذا السبب يدعو المقال العلمي إلى التعبئة العاجلة من خلال تقديم ثلاث توصيات:

  • تطوير طرق للتقييم الكمي والموثوق لانخفاض تنوع الحشرات ووفرتها.
  • معالجة أسباب تدهور الحشرات والحفاظ بشكل أفضل على تراثها الطبيعي في تنوعها. تمثل الرافعة الأولى في تقليل استخدام مبيدات الآفات الاصطناعية في الزراعة، بدءًا من حظر المبيدات ذات الطيف الواسع.

اختراع علاقة جديدة بين الإنسان والحشرة. من خلال إعادة اكتشاف الخدمات العديدة التي يقدمونها لنا ومن خلال الاعتماد على ابتكاراتهم لإيجاد حلول للمستقبل. الحشرات هي مصادر البروتين للاستهلاك الحيواني والبشري، عالم تسكنه الحشرات، خيال جديد ووعي مفيد للتطور منذ الطفولة، كما يقولون، بفضل البرامج التعليمية المخصصة، مثل “حراس البلوط”.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى