اخبار سيدي افنيسلايدشو

سيدي افني “تأسيس جمعية المدرسة العتيقة سيدي سليمان بوتميت بالزاويت ادوسكم.

شهد دوار زاوية سيدي سليمان قبيلة اداوسوكم جماعة امللو يوم السبت 13 ابريل 2024 فعاليات الجمع العام التأسيسي لجمعية المدرسة العتيقة لزاوية سيدي سليمان اوبوتوميت، والدي قامت اللجنة التحضيرية بالدعوة اليه وتنظيمه بعد ان تم اشعار السلطة المحلية واتخاد كافة الإجراءات والتدابير الضرورية لنجاحه.
اللقاء بدأ بتناول مادبة غداء اقيمت على شرف الحضور الدي أتى من كل حدب وصوب. فبالاضافة الى ابناء قبيلة اداوسوكم الدين لبوا نداء اللجنة التحضيرية المكونة من اعضاء حضرو من داخل المغرب وخارجه، حضر اللقاء كذلك مجموعة من المواطنين من باقي الجماعات المجاورة ومن خارج القبيلة والدي تجاوز عددهم 230 شخصا لمشاركة أبناء وحفدة الولي الصالح سيدي سليمان بوتومبت لتأسيس إطارهم القانوني.

وتجدر الإشارة إلى أن الغاية من هذا الاجتماع هو تأسيس جمعية لبناء المدرسة العتيقة لزاوية سيدي سليمان بوتومبت جماعة امللوا بعد أن تم إغلاقها مؤقتا من قبل السلطات الإقليمية عبر قرار عاملي رقم 90 بتاريخ 09 نونبر 2023.
بعد الإنتهاء من تناول وجبة الغداء وعلى الساعة الرابعة بعد الزوال، انتقل الجميع الى خيمة نصبت قرب المدرسة العتيقة المغلقة لاحتضان اشغال الجمع العام التأسيسي لاستحالة الولوج إلى مرافق المدرسة العتيقة السالفة الذكر.

في البداية القى الاستاذ ابراهيم اجبابدي كلمة رحب من خلالها بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة وتحملهم اعباء السفر والتنقل, بعدها اسندت مهمة تسيير الجمع العام إلى الاستاذ عمر بنعليات الذي بدوره ذكر الحاضرين بوضعية المدرسة العتيقة المتمثلة في الإغلاق المؤقت الذي تعرفه مند شهور والدي يسري على جميع مرافقها، الشيء الذي استحال معه تأدية الصلوات الخمس وكدا حرمان أبناء وحفدة الولي الصالح سيدي سليمان بوتومبت من تنظيم المواسم الدينية واللقاءات السنوية كما جرت العادة والعرف مند قرون، كما عرج الاستاد عمر بنعليات على المراحل التي مرت منها اللجنة التحضير والإجراءات التي قامت باتخادها مند اغلاق المدرسة العتيقة إلى يوم الجمع العام.

بعدها اعطيت الكلمة للدكتور حسن بنعليات الذي قدم نبدة تاريخية عن المدرسة العتيقة لزاوية سيدي سليمان التي عمرت اكثر من 300سنة كما ذكر بأسماء الفقهاء والعلماء الاجلاء الذين بصمو تاريخ المدرسة العتيقة بتحفيظ القران الكريم وتدريس العلوم الشرعية وأمهات الكتب.
بعدها اعطيت الكلمة للاستاذ عبدالله كيمو الذي قدم عرضا مفصلا حول مشروع القانون الاساسي الذي أعدته اللجنة التحضيرية مع مراعاة القوانين الجاري بها العمل في كل ما يتعلق بالمدارس العتيقة بالمملكة.
بهد الانتهاء من تقديم عروض أعضاء اللجنة التحضيرية، فتح باب النقاش أمام الحضور الكريم حول مشروع الجمعية وأهدافها وطرق استغالها، وبعد نقاش جاد ومستفيض شمل كل من مشروع القانون وباقي المحاور المتعلقة باهداف الجمعية واختصاصاتها، اتفق الجميع على ان وضعية المدرسىة العتيقة حاليا لاتشرف أبناء القبيلة، وعليه يجب على الجميع كل من موقع العمل على تاسيس إطار قانوني مهمته بناء المدرسة العتيقة، بعده صادق الجمع العام على مشروع القانون الاساسي بإجماع الحاضرين، وتم انتخاب المجلس الإداري للجمعية المتكون كل من السادة:
الرئيس: محمد اجبابدي؛
نائبه: الحسن ادهمون؛
الكاتب العام: محمد بودهن؛
نائبه: حسن بنعليات؛
امين المال: بوبكر بنعليات؛
نائبه: مبارك العيوار؛
المستشار عمر بنعليات؛
المستشار: نعمان السكال؛
المستشار: عبدالله كيمو؛
المستشار؛ إبراهيم اجبابدي؛
المستشار: عبدالرحمن الكندي؛
المستشار: سليمان صدقي؛
المستشار: حسن بيفقرن.
بعد الانتهاء من انتخاب هياكل الجمعية، ألقيت كلمة من خلالها تم تقديم الشكر الجزيل لكل من السادة قائد قيادة امللو تنكرفا، رئيس المجلس الجماعي، ممتلي مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لما قدموه من دعم معنوي ومن توجيهات وارشادات قيمة للجنة التحضيرية، إضافة الى كل الأشخاص الدين ساهمو من قريب أو من بعيد في إنجاح هذا الجمع العام، واختتم اللقاء بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس وبالتوفيق والسداد وللشعب المغربي بمزيد من التقدم والنماء.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى