أخبار تطوانسلايدشو

شكاية إلى والي جهة طنجة تطوان من أجل التدخل لرفع الضرر الناجم عن التلوث البيئي في جماعة الزينات

منظمة حقوقية ترفع شكاية إستعجالية إلى السيد والي جهة طنجة تطوان الحسيمة من أجل التدخل لرفع الضرر عن ساكنة جماعة الزينات قيادة بنقريش بعمالة تطوان بخصوص التلوث البيئي الناتج عن المقالع بالمنطقة.

و جاء في هاته الشكاية بتاريخ مرتيل في : 2023.10.01، مايلي:
من السيد المندوب الجهوي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

إلى السيد المحترم والي جهة طنجة تطوان الحسيمة.

الموضوع: شكاية إستعجالية من أجل التدخل لرفع الضرر عن ساكنة جماعة الزينات قيادة بنقريش بعمالة تطوان بخصوص التلوث البيئي الناتج عن المقالع بالمنطقة.

سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتمكين.

وبعد ، فبناء على المادة 23 من القانون الإطار رقم 12-99 من الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة في شأن إبلاغ السلطات المختصة بالأضرار أو الأخطار المحدقة بالبيئة ، والمادة 19 في شأن ضمان مشاركة السكان والولوج إلى المعلومة.

وانسجاما مع المادة 2 من الفصل الثاني من القانون رقم 03-13 المتعلق بمحاربة تلوث الهواء والوقاية والحد من انبعاثات الملوثات الجوية التي يمكن أن تلحق أضرار بصحة الإنسان والحيوان والتربة والمناخ والثروات الثقافية والبيئة بشكل عام.

في ذات السياق سبق و أن رفعت مجموعة من فعاليات المجتمع المدني بجماعة الزينات قيادة بنقريش بعمالة تطوان عدة شكايات إستعجالية تتعلق بالثلوث البيئي و الهوائي الناتج عن المقالع بالمنطقة ، والتي لا تخضع للشروط القانونية و البيئية.

حيث أصبحت تشكل خطرا على صحة مجموعة من المواطنين ،و خاصة الأطفال منهم و النساء و المرضى ،و قد ازداد الوضع سوءا بعد فتح مقلع جديد بدوار الزينات ليرتفع عدد المقالع إلى خمسة على مساحة ترابية لا تتعدى 5 كيلومترات مما يشكل حيفا كبيرا في حق ساكنة الزينات.

وقد عبر السكان عن ملاحظاتهم واقتراحاتهم أثناء فترة البحث العمومي بخصوص عدم موافقتهم على إقامة مقلع جديد حيث أكدوا أن المكان الذي سيقام عليه المقلع يعتبر المتنفس الوحيد الذي تبقى لديهم لرعي الماشية والاستغلال الفلاحي بعيدا عن الغبار التي تخلفه المقالع المجاورة لكون هذه الأخيرة لا تبعد سوى عشرات الأمتار عن المنازل السكنية ،ممايتسبب في عدة أضرار نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر تصدع المنازل، إنتشار الغبار الذي يؤدي إلى أمراض الحساسية والربو ، تلوث الغطاء الغابوي،اضطراب الفرشة المائية بفعل المتفجرات القوية تحول مجاري الشعب والخنادق مما يؤدي إلى فيضانات وانجراف التربة……

وبناء على الظهير الشريف رقم 1-03-60 الصادر في 12 ماي 2003 بتنفيذ القانون رقم 03/12 المادة رقم 2 المتعلقة بالمشاريع المؤثرة على البيئة و التي بسبب طبيعتها أو حجمها أو موقعها تكون لها تأثيرات سلبية على الوسط الإحيائي و الفيزيائي و البشري”.

واستنادا على الصور والشهادات التي توصلت بها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد والبلاغات على وسائل التواصل الاجتماعي في شأن عودة الغبار وبعد المعاينة العينية لأعضاء المنظمة لمجموعة من الأماكن.

وبهذا الخصوص يتساءل سكان دوار الزينات ما مصير الملاحظات والاقتراحات التي عبروا عنها من خلال السجل المعد لذلك أثناء فترة البحث العمومي بناء على قرار عاملي تحت عدد 58 بتاريخ 17 يونيو 2020 في شأن فتح البحث العمومي المتعلق بمشروع فتح واستغلال مقلع حجري بجماعة الزينات المقدم من طرف إحدى الشركات وحيث تم فتح بحث عمومي آخر بتاريخ 10 غشت 2020 ؟؟؟؟ وما الفائدة من فتح بحث عمومي ان لم تؤخذ مقترحات الساكنة بعين الإعتبار…..

وعليه فإن المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد تلتمس من جنابكم الموقرة السيد الوالي أخذ شكايتها بعين الإعتبار و إنصاف الساكنة المتضررة التي تطالب بوقف هذه المقالع الملوثة للبيئة، التي أصبحت تقض مضاجع سكان جماعة الزينات وتثير حفيظتهم ويتخوفون من أضرارها المحتملة على صحتهم.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى