سلايدشومجتمع

متحور “أوميكرون”.. تسجيل 28 حالة إصابة مؤكدة و46 حالة محتملة بالمملكة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد الحالات المصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون ” لفيروس كورونا إلى 28 إصابة مؤكدة، بعد تسجيل 27 حالة جديدة، مشيرة إلى أن هناك 46 حالة أخرى محتملة بالمتحور الجديد.

وأفاد بلاغ للوزارة، توصلت الجريدة. أن الحالات الـ 28 المسجلة بالمملكة، تتوزع بين 13 حالة بجهة الدار البيضاء سطات، و11 حالة بجهة الرباط سلا القنيطرة، و4 حالات بجهة فاس مكناس.

وأوضحت الوزارة بخصوص طبيعة هذه الحالات المؤكدة، أنه تم تسجيل 20 منها في إطار سبع بؤر عائلية، إضافة إلى 8 حالات معزولة، مشيرة إلى أن 5 حالات منها همت أطفالا تتراوح أعمارهم ما بين 4 أشهر و13 عاما.

من جهة أخرى، أشارت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في البلاغ ذاته، إلى تسجيل 46 حالة أخرى محتملة بـ”أوميكرون”، قيد التأكيد، منها 14 حالة بجهة مراكش آسفي.
وكشفت الوزارة أنه يتم تسجيل يوميا مجموعة من الحالات المشتبه فيها، إما بؤر أو مخالطين لحالات مؤكدة، أو حالات ذات خصائص وبائية خاصة، ويتم تحليل العينات في إطار منظومة اليقظة الجينومية لتصبح حالات محتملة عن طريق فحص “PCR” خاص، قبل أن يتم تأكيدها بالتحليل الجينومي.

واليوم الثلاثاء، سجلت منظومة الرصد الوبائي 381 حالة مؤكدة بفيروس “كوفيد 19″، وهو أكبر عدد من الحالات اليومية منذ بداية الفترة البينية، من بينها 38 حالة مشتبه إصابتها بالمتحور الجديد “أوميكرون”.

ونبهت الوزارة إلى أن احتمال حدوث انتكاسة وبائية يبقى جد وارد، بالنظر إلى الارتفاع الملحوظ لعدد الحالات والبؤر الوبائية، خاصة العائلية منها، لافتة إلى أنها ستكشف جميع المستجدات التي تخص انتشار هذا المتحور بالمغرب، “كما دأبت على ذلك منذ بداية هذه الجائحة”.

وفي هذا الصدد، دعت الوزارة، وبإلحاح، جميع المواطنات والمواطنين إلى الالتزام التام بالإجراءات والتدابير الوقائية الفردية والجماعية، ومنها ضرورة ارتداء الكمامة وبشكل سليم، الغسل المتكرر لليدين أو تعقيمهما بمطهر كحولي، والتباعد الجسدي، مع الإسراع بأخذ جرعات التلقيح الأولى والثانية والثالثة المعززة.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى