اخبار طنجةسلايدشو

كلية الحقوق بطنجة تنظم المؤتمر الدولي الأول حول العمل التطوعي

اعداد محمد حسني

إحتضنت كلية الحقوق بطنجة يومي الأربعاء والخميس 07 و 08 فبراير 2024 ، المؤتمر الدولي الأول حول العمل التطوعي في موضوع: ” دور العمل التطوعي في بناء المجتمعات المعاصرة ” ،
المؤتمر نظمه مختبر القانون والسياسات العمومية وشعبة القانون العام، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، جامعة عبد المالك السعدي، ومركز تكامل للدراسات والأبحاث بشراكة مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية.
حيث تناول المشاركون بالدرس والتحليل مجموعة من المحاور والمواضيع المرتبطة بالعمل التطوعي في مختلف أبعاده وتجلياته التنموية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والدينية والمدنية والقانونية…، وعلاقة التطوع الرقمي بالرأس المال الإجتماعي وبتدبير الأزمات والمخاطر.
كما ناقش المشاركون خلال هذين اليومين الدراسيين، العمل التطوعي باعتباره رافعة لتثمين الديناميات والهويات في الفضاء التراثي بالمدينة العثيقة ودور النساء والشباب وجمعيات المجتمع المدني في العمل التطوعي وديناميات التضامن الإجتماعي المجالي .
وتدارس المشاركون أيضا دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة العمل التطوعي أثناء الكوارث المرتبطة بالظواهر الطبيعية: ” زلزال الحوز نمودجا “.
وفي علاقة التطوع بالقيم ، ناقش عدد من المتدخلين، دور المنظومة القيمية في إرساء قيم العمل التطوعي في المجتمعات الحديثة عبر مدخل التربية والتعليم والتكوين مع تفكيك منظومة التطوع في الخطاب الديني والمناهج الدراسية المغربية… إضافة إلى أثر العمل التطوعي في التنمية الإقتصادية المعاصرة ودور الوقف بين الإنحسار وآفاق الإستثمار.
كما تم تسليط الضوء على المقاربة الدولية للعمل التطوعي حيث تمت برمجة مداخلة قارنت بين التطوع في الشمال والجنوب وإبراز التطوع الدولي كخيار جيواستراتيجي لتحقيق التنمية، إضافة إلى التركيز على دور التطوع في تعزيز المشاركة المواطنة في الجماعات الترابية.
وجدير بالذكر أن أشغال المؤتمر شهد مشاركة أساتذة باحثين في علم الاجتماع والقانون والعلوم والدراسات السياسية والعلاقات الدولية والعلوم الإسلامية، وخبراء في مجال التهيئة العمرانية والتنمية المجالية والجغرافيا الحضرية والاقتصادية، بمختلف الجامعات ومراكز الأبحاث والدراسات المغربية والعربية والدولية.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى