اخبار وطنيةسلايدشوصحة

وزارة الصحة تقرر تخفيض أسعار أزيد من 70 دواء

قررت وزارة الصحة تخفيض أسعار ما يناهز 70 دواء، ضمنها أدوية تستعمل في علاج بعض الأمراض السرطانية، وأمراض أخرى مكلفة تخص أمراضا نادرة وغيرها.

وجاء قرار الوزارة، المنشور في العدد 7011، من الجريدة الرسمية، اعتبارا لطلبات تخفيض الأسعار المقدمة من طرف المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وبعد الاطلاع على طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلة حيوية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية، وبعد الاطلاع على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية.

ويقضي قرار وزارة الصحة بتحديد أسعار بيع ثلاث أدوية أصلية، والمصادقة على أسعار بيع 6 أدوية جنيسة، وتخفيض أسعار ما ينتهز 70 دواء، يستعمل بعضها في علاج عدد من الأمراض المكلفة، مثل دواء “ALIMTA” المستعمل في علاج الأورام السرطانية، والذي انخفض سعره من 8725 درهم إلى 6197 درهم.

ويتضمن المرسوم أيضا تخفيض أسعار أدوية تستخدم في علاج عدد من الأمراض التي تمتص جيوب المرضى وعائلاتهم بسبب ثمنها المرتفع، حيث يعجز المرضى عن اقتنائها، إذ أن البعض منهم يوقف العلاج بسبب سعرها الباهظ الثمن، ما يعقد حالاتهم المرضية التي تتجه إلى الوفاة لأن الأدوية المعنية تدخل ضمن بروتوكول علاجي يتوجب المواظبة عليه.

وفي ما يلي قائمة الأدوية التي تم تخفيض سعرها:

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى