أخبار سوساخبار أكاديرثقافة وفنسلايدشو

وزارة الثقافة تواكب المنشأت الثقافية التي ستشيد بجهة سوس من ضمنها المسرح الكبير باكادير

ستعزز مدينة أكادير بمشروع المسرح الكبير الذي سيشيد بالفضاء المجاور لمسرح الهواء الطلق، وهو من بين المشاريع الثقافية التي تحظى بمكانة مهمة ضمن برنامج التهيئة الحضرية لمدينة أكادير 2020 /2024، والذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته خلال زيارته لمدينة أكادير شهر فبراير 2020 .

إلى ذلك، انعقد اجتماع تنسيقي ترأسه الكاتب العام لقطاع الثقافة بوزارة الثقافة والشباب والرياضة يوم الجمعة 18 دجنبر الجاري، وقد خصص لتدارس مستجدات مشروع المسرح الكبير لأكادير، ولاستعراض تقدم المشاريع الثقافية الأخرى المزمع إنجازها على صعيد جهة سوس ماسة.

هذا، وحضر الاجتماع كل من خديجة أروهال، النائبة الثالثة لرئيس مجلس جهة سوس ماسة، و الكاتب العام لولاية جهة سوس ماسة، إلى جانب مجموعة من المسؤولين القطاعيين وممثلي الجماعة الترابية لأكادير.

وسيكون مشروع المسرح الكبير الذي يرتقب أن يشيد على مساحة تقارب الهكتارين بمثابة معلمة ثقافية وفنية متميزة ستشكل قيمة مضافة هامة للنشاط الثقافي بالجهة، كما أنه سينضاف إلى معالم ثقافية أخرى سيضطلع برنامج التهيئة الحضرية لأكادير إن بإنشاءها أو بإعادة ترميمها، ومن بينها تأهيل وتثمين قصبة اكادير أوفلا، و تأهيل قبة la coupole والمركب الذوقي بشارع المقاومة، و متحف ذاكرة أكادير (بناية بنك المغرب سابقا).

وفي ذات السياق، سيتم إنشاء شبكة القراءة العمومية بكل من أكادير المدينة، وأنزا، وتكوين، وبنسركاو، والكورنيش، إلى جانب تأهيل متحف تيميتار للتراث الأمازيغي (بجانب حائط الذاكرة)، و إقامة مركبات ثقافية جديدة سترى النور بمختلف أحياء المدينة، وذلك استجابة لحاجيات الساكنة وأبنائها و لحاجيات السياح المحليين والأجانب.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى