اخبار القصر الكبيرسلايدشو

لقاء لاجل تجويد الخدمات وتحسين المداخيل في مصلحتي الجبايات المحلية والممتلكات والشؤون القانونية برئاسة الحاج محمد السيمو بمقر الجماعة القصر الكبير

ترأس السيد محمد السيمو رئيس مجلس جماعة القصر الكبير يوم الجمعة 11 فبراير 2022 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الجماعة لقاء تواصليا مع الموظفين العاملين بمصلحتي الجبايات المحلية والممتلكات والشؤون القانونية. وقد حضر هذا الاجتماع نائب الرئيس السيد سعيد القزدار و السيد المستشار العزيز الغرباوي، إلى جانب السيد عبد السلام الأشقم مدير المصالح، بالإضافة إلى السيد أحمد العوني رئيس مصلحة الجبايات المحلية وباقي موظفي هذه المصلحة سواء داخل الإدارة الرئيسية للجبايات أو بالمرافق الخارجية المتمثلة في إدارة سوق الجملة للخضر والفواكه و المجزر والمحجز الجماعيين.

حيث قام السيد الرئيس في البداية ، بعد شكر الحاضرين، بتشخيص دقيق للأعطاب التي يلحقها تملص الملزمين من أداء واجباتهم الضريبية بالمصالح المالية للجماعة، داعيا في نفس الوقت إلى ضرورة تشبيك الجهود مع مختلف المصالح الجماعية المعنية من أجل وضع خطة ناجعة للتحصيل يكون من أولوياتها الرئيسية الارتقاء بمداخيل الجماعة الترابية التي تعد بالدرجة الأولى شريكا أساسيا للدولة في التنمية ، ومحركا مهما للإنتاج المحلي، و لا يمكن أن يتأتى ذلك إلا بتحصيل الباقي استخلاصه بكل جدية و حزم، حيث إن الباقي استخلاصه أصبح أزمة وطنية تعاني منها جل الجماعات الترابية وهذا ما يجعل القضاء عليها أمرا لزاما يستدعي تظافر الجهود بإشراك جميع المتدخلين.
و في نفس السياق أكد السيد الرئيس على أن الادارة سوف تسلك في سبيل تحقيق ذلك طريق إصلاح وتأهيل العنصر البشري كمًّا و نوعا، مع التتبع الدائم لكل عمليات التحصيل اليومية و كذا العمل على تقريب الملزمين من خطورة استفحال الباقي استخلاصه ،و تأثيره السلبي على برامج الإصلاح و التنمية المحلية، مشيرا إلى أن المستفيد الأول و الأخير من عملية التحصيل ألا وهو الخاضع نفسه.

وبعد مناقشة مستفيضة للكثير من الإكراهات المسطرية والتقنية المرتبطة بعمليات التحصيل، سواء على مستوى الاستخلاصات المباشرة الممسوكة بيد المصالح الجماعية المختصة أو الأخرى الممسوكة بيد مصالح المالية العمومية.
كان لهذا اللقاء مخرجات عملية و أخرى توجيهية نجملها في ما يلي :
1- العمل على وضع خطة تدخلية من أجل توسيع قاعدة الوعاء الجبائي.
2- تطعيم مصلحة الجبايات المحلية بالموارد البشرية و التقنية و اللوجستيكية الضرورية.
3- مراجعة أسعار الرسم على محال بيع المشروبات المصرح بها من طرف أرباب المقاهي.
4- القيام بإحصاء جميع المحلات والمقاهي غير الملتزمة بأداء الواجبات المالية المستحقة للجماعة من اجل توظيفها كقاعدة بيانات .
5- التنسيق مع المصالح العاملية من أجل تشديد شروط الإعفاء من الضرائب المترتبة على الأراضي العارية غير المبنية .
6- وضع مراقبين مؤقتين بمختلف الأسواق الرئيسية بالمدينة قصد تنفيذ التبليغات ضد المتملصين لإجبارهم على تأدية ما بذمتهم من ديون لفائدة الجماعة .
7- إسناد مهمة إحصاء الأراضي الحضرية غير المبنية لفائدة مكتب دراسات مختص.
8- إحداث لجنة لتتبع ومراجعة الأكرية الجماعية مع ضرورة تفعيل المساطر المعمول بها ضد المتملصين ، بما في ذلك فسخ العقود.
9- إعادة هيكلة الشرطة الإدارية وتفعيلها مع ضرورة تعزيزها بعناصر جديدة.
10- إحداث لجنة مكونة من المصالح الجبائية وعناصر الشرطة الإدارية من أجل التصدي لكافة أساليب التموين غير القانونية بتراب الجماعة بتنسيق وتعاون مع السلطات المحلية.
11- بحث سبل تمكين سوق الجملة للخضر والفواكه من عناصر أمنية دائمة مع السلطات المعنية .
12- التنسيق مع المصالح الجماعية المختصة من أجل القيام بتهيئة المحجز الجماعي وتنظيمه.
13- التعاون مع خبير مختص من أجل بيع المركبات والدراجات النارية التي لم يطالب أصحابها بها داخل الآجال القانونية ، وذلك بعد إحصائها وتصنيفها إلى جانب المتلاشيات المودعة بالمحجز الجماعي.
14- إحداث كاميرات مراقبة بمختلف مراكز الاستخلاص الجماعية.
15- عقد اجتماع في القريب العاجل تحت إشراف السلطات المحلية، يضم مختلف المتدخلين بتراب الجماعة من أجل وضع برنامج لاستخلاص ديون الجماعة.
اعداد السباعي المهدي

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى