سلايدشو

باريس :قبائل أيت باعمران تلتحق بتنسيقية القبائل الصحراوية بالمهجر للدفاع عن أراضيها

بدعوة من تنسيقية قبائل أيتوسى المهجر للدفاع عن الأرض ، انعقد يوم أمس ( الأربعاء ) بمدينة ليماي ضواحي العاصمة الفرنسية باريس، اجتماع موسع لتمثيلية عن القبائل الصحراوية المتضررة من سياسة الترامي على أراضي الصحراويين من محاميد الغزلان شمالا إلى وادي الذهب جنوبا .
و جاء هذا الاجتماع، وفق ما جاء في بلاغ توصلت به “الجريدة”،في سياق الحركة الشعبية المناهضة لسياسة الترامي ومصادرة الأراضي التي عرفتها كل المناطق الصحراوية بدءا من وقفة آسا والمحبس الى لمسيد و رأس أومليل والعيون ثم سيدي إفني والمهجر، لتتشكل تنسيقيات ولجان تهدف الى تنظيم هذا الفعل النضالي وتأطيره تحت شعار أراضي الصحراويين خط أحمر.
و وفق ذات البلاغ ، فقد شدّد الحاضرين في هذا اللقاء على ضرورة تشكيل جبهة موحدة للنضال ضد سياسة مصادرة أراضي السكان الأصليين التي تنهجها الدولة المغربية بإسم مسميات و مؤسسات ادارية مختلفة المياه والغابات, الأملاك المخزنية, الملك البحري …).
و أورد البلاغ أن هذا الاجتماع يهدف كذلك إلى العمل على خلق برنامج نضالي موحد تنخرط فيه كل الفعاليات والتنسيقيات المواكبة لحراك الأرض، و تم الإتفاق على تشكيل لجنة للتواصل بين جميع القبائل الصحراوية بالمهجر ووضع برنامج نضالي واضح يتصدى لهذه السياسة الاستغلالية الجديدة التي تدخل في إطار الاستعمار الحديث.
و أكد البلاغ على ضرورة الانفتاح على كل المنظمات الدولية المختصة بالموضوع، والعمل على تعبئة كافة القبائل الصحراوية وتوعيتها بهذا الخطر ، مشيرا أنه تم الإتفاق على الحضور و التعبئة الشاملة من أجل إنجاح الشكل النضالي المزمع تنظيمه بالعاصمة البلجيكية بروكسيل يوم 19/05/2024 تزامنا مع مؤتمر القبائل الصحراوية للدفاع عن الأرض و صيانة العرض المرتقب تنظيمه بقلعة الصمود والتحدي آسا تحت شعار أرض الصحراويين خط أحمر.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى