أخبار سوساخبار أكاديراخبار جهويةسلايدشو

سوس ماسة : تقدم أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر لحل أزمة الموارد المائية بالجهة

خبار7 | Akhbar7
تواصل أشغال مشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر بجماعة انشادن بإقليم اشتوكة أيت باها تقدمها، حيث وصلت نسبة الأشغال المنجزة إلى الآن حوالي 83%.

وفي هذا السياق، أكدت المصادر أنه تم توريد كل المعدات الخاصة بالمحطة، حيث إن من المقرر تشغيلها في شهر مارس من العام المقبل2021، كما أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة سابقا.

هذا، وبلغ حجم الاستثمار في هذا المشروع التشاركي بين القطاعين العام والخاص حوالي 3.83 مليار درهم، تشمل 1.97 مليار درهم مخصصة لإنجاز مكون الري ، و 1.86 مليار درهم لانجاز مكون الماء الشروب.

وقد حددت القدرة الإنتاجية الأولية للمحطة في 275 ألف متر مكعب من المياه يوميا، موزعة بين 150 ألف متر مكعب يوميا للاستجابة لحاجيات ساكنة جهة سوس ماسة من الماء الشروب، و125 ألف متر مكعب يوميا للاستجابة لحاجيات سقي الضيعات الفلاحية المتواجدة بسهل اشتوكة.

يذكر أن مشروع محطة تحلية مياه البحر باشتوكة ايت باها يأتي استجابة لمخطط المغرب الأخضر ولأهداف المخطط الفلاحي الجهوي، والذي يسعى إلى تخفيف الضغط على الموارد المائية بالجهة، وتقليص استخراج المياه من الفرشة المائية وجعلها عرضة للاستنزاف.

المقالات المشابهة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى